تسجيل الدخول


أبو معقل الأنصاري

أبو معقل بن نهيك بن إساف الأنصاري ويقال الأسدي، معروف بكنيته، وقيل اسمه: الهيثم، وقيل: غير منسوب، ويقال: إنه أنصاري حالف بني أسد، ويقال: بل هو أسدي حالف الأنصار.
أَخرجه ابن عبد البر، وابن منده، وأبو نعيم، وأَبو موسى.
أمه أم عبد الله بنت أسلم بن حَريش، وأبوه نهيك بن أساف الشاعر.
ابنه عبد الله بن أبي معقل بن نهيك، وأمه بُريدَةُ بنت بشر بن الحارث، فَوَلَد عبدُ الله بن أبي معقل: مِسكينًا، وميمونةَ، ومريم، وأمهم عائشة بنت رافع بن خديج، وأبا معقل ونهيكًا، وأمهما أمَةُ الله بنت أوس بن الحدثان النصري، ومحمدًا، وأُمُّه أم عَبد الله بنت رافع بن خَدِيج بن رافع، وأُمَّ سَلمةَ، وأمها من بني الصّارِدِ من بني مُرَّةَ من قَيس عَيْلاَنَ، وأمَّ مسكين، وأُمُّها بنتُ قدامة مِن بني عامر مِن قيس عَيْلانَ، وقد شهد عبد الله مع أبيه أبي مَعْقِلٍ أُحدًا.
يقال: إنه شهد أحدًا، ويقال: إنه مات في حجة الوداع.
قال ابْنُ مَنْدَه: له صحبة.
روى حديثه الأعمش، عن عمارة بن عمير، وجامع بن شداد عن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث، عنه ــ أنه جاء إلى النبي صَلَّى الله عليه وسلم، فقال: إن أم معقل جعلت عليها حجة... الحديث(*)، وروى إبراهيم بن مهاجر، عن أبي بكر بن عبد الرحمن؛ قال: أخبرني رسولُ مروان الذي أرسله إلى أم معقل؛ قال: تهيأ أبو معقل حاجًا مع رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، فقالت أم معقل: قد علمت أنَّ عليّ حجة، وأن لأبي معقل بكرًا. قال أبو معقل: صدَقَتْ، جعلتُه في سبيل الله قال: "فلتحجّ عليه؛ فإنه في سبيل الله"، فأعطاها البكر؛ فقالت: يا رسول الله، إني قد كبرت وسقمْتُ، فهل من عمل يجزي عني من حجتي. قال: "عُمْرَةٌ فِي رَمَضَانَ تَعْدِلُ حَجَّة"(*). وروى عن النبيّ صَلَّى الله عليه وسلم: أَنه نهى أَن تستقبل القبلة بغائط أَو بول.(*).
الاسم :
البريد الالكتروني :  
عنوان الرسالة :  
نص الرسالة :  
ارسال