تسجيل الدخول


أبو معن

((أبو معن، آخر [[غير أبي معن: هو يزيد بن الأخنس السلمي]].)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((أَخرجه أَبو نُعَيم، وأَبو عمر، وأَبو موسى.)) أسد الغابة.
((قال مُسْلِمٌ: له صحبة. وأخرجه مُطَيَّنٌ في الصحابة)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((أَورده الحضرمي في الصحابة.)) أسد الغابة. ((ذكره بعضهم في الصّحابة، وهو غلط؛ وإنما هو معن بن يزيد أبو يزيد، والصَّواب في حديثه أن رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم قال له:‏ ‏"‏لَكَ مَا نَوَيْتَ يَا مَعْنُ‏"(*) ‏‏أخرجه البخاري في الصحيح 2/138، وأحمد في المسند 3/470، 5/133، 470، والطبراني في الكبير 19/441، وذكره المنذري في الترغيب 1/60..)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.
((أَخبرنا أَبو موسى إِذنًا، أَخبرنا أَبو علي، أَخبرنا أَحمد بن عبد اللَّه، حدثنا محمد بن محمد، أَخبرنا محمد بن عبد اللَّه بن سليمان، أَخبرنا محمد بن عبد العزيز بن أَبي رِزْمَة، أَخبرنا علي بن الحسن، أَخبرنا أَبو حمزة، عن عاصم بن كُلَيب، أَخبرنا سُهَيل بن ذِرَاع: أَنه سمع مَعْنَ بن يزيد: أَنه سمع أَبا معن يقول: قال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: "اجْتَمِعُوا فِي مَسَاجِدِكُمْ، فَإِذا اجْتَمَعَ قَوْمٌ فَآذَنُونِي". قال: فاجتمعنا أَوّل الناس فآذناه، فجاءَ يمشي حتى جلس إِلينا، قال: فتكلم متكلم منا فأَبلغ، فقال النبيّ صَلَّى الله عليه وسلم: "إِنَّ مِنَ البَيَانَ لَسِحْرًا"(*) أخرجه أحمد 3/470 والطبراني في الكبير 19/442.. قيل: روى عاصم بن كليب، عن محارب بن زياد، عن سهيل بن ذِراع، عن علي حديثًا آخر.)) أسد الغابة.
الاسم :
البريد الالكتروني :  
عنوان الرسالة :  
نص الرسالة :  
ارسال