تسجيل الدخول


عبد الله بن شهاب بن عبد الله بن الحارث بن زهرة بن كلاب

1 من 1
عَبْدُ الْلَّهِ بْنُ شِهَابٍ الْزُّهْرِيُّ الْأَكْبَرُ

(ب د) عَبْدُ اللّهِ بنُ شِهَاب بنِ عَبْدِ اللّهِ بن الحارث بن زُهْرة بن كِلاَب بن مُرَّة القرشي الزُّهري. هو جد ابن شهاب الزهري الفقيه في قولٍ. قال الزبير: هما أَخوان، عبد اللّه الأَكبر وعبد اللّه الأَصغر ابنا شهاب بن عبد اللّه، كان هذا الأَكبر اسمه عبد الجَانِّ فسماه رسولُ الله صَلَّى الله عليه وسلم عبد الله، وهو من المهاجرين إِلى أرض الحبشة، ومات [[بمكة]] قبل الهجرة إلى المدينة، وأَخوه عبد اللّه بن شهاب الأَصغر، شهد أُحدًا مع المشركين، ثم أَسلم بعد ومات بمكة، وهو جد ابن شهاب. هذا قول الزبير.

قال ابن إِسحاق: هو الذي شَجَّ وجه رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، وابن قَمِيئَة جرح وَجْنَتَه، وعُتْبَة بن أَبي وقاص كَسَر رَبَاعِيَتُه.

وحكى الزبير، عن عبد الرحمن بن عبد اللّه بن عبد العزيز قال: ما بلغ أَحدٌ الحُلمُ من ولد عُتْبة بن أَبي وقاص إِلا بَخِر أَو هَتِم، لكسر عُتْبة رَبَاعية رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم.

وقيل: إِن عبد اللّه بن شهاب الأَصغر هو جدّ الزهري الفقيه من قبل أُمه، وأَمَّا جدُّه من قبل أَبيه فهو عبد اللّه الأَكبر.

وقيل: إِن عبد اللّه الأَصغر هو الذي هاجر إِلى أَرض الحبشة، وأَنه جد الزهري، وأَنه هو الذي مات بمكة بعد عَوْدِهِ من الحبشة قبل الهجرة إِلى المدينة.

وقد رُوِي أَن ابن شهاب قيل له: أَشهِد جدّك بدرًا؟ قال: مِنْ ذلك الجانب. يعني مع المشركين، والله أَعلم أَيَّ جَدَّيه أَراد.

أَخرجه أَبو عمر وابن منده.
(< جـ3/ص 278>)
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال