تسجيل الدخول


وهب بن منبه

1 من 1
وَهْب بن مُنَبَّه

من الأبناء، يكنى أبا عبد الله.

قال: أخبرنا إسماعيل بن عبد الكريم بن مَعْقِل بن منبّه الصنعاني قال: حدّثني الوليد بن مسلم، عن مروان بن سالم الدمشقي، عن الأحوص بن حكيم، عن خالد بن مّعْدان، عن عُبادة بن الصامت قال: سمعتُ رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، يقول: "يكون في أمّتي رجلان أحدهما وهب يَهَبُ الله له الحكمة، والآخر غيلان فِتْنَتُه على هذه الأمّة أشرّ من فتنة الشيطان" .(*)

قال: أخبرنا إسماعيل بن عبد الكريم قال: حدّثني محمد بن داود، عن أبيه داود بن قيس الصنعاني قال: سمعتُ وهب بن منبّه يقول: لقد قرأتُ اثنين وتسعين كتابًا كلّها أُنـْزلت من السماء، اثنان وسبعون منها في الكنائس وفي أيدي الناس، وعشرون لا يعلمها إلاّ قليل، وجدتُ في كلّها: أنّ من أضاف إلى نفسه شيئًا من المشيّة فقد كفر.

قال: أخبرنا أحمد بن محمّد بن الوليد الأزرقي قال: حدّثنا مسلم بن خالد قال: حدّثني المثنى بن الصبّاح قال لبث وهب بن منبّه أربعين سنة لم يَسُبَّ شيئًا فيه الروحُ، ولبث عشرين سنة لم يجعل بين العشاء والصبح وضوءًا. قال: وقال وهب: لقد قرأتُ ثلاثين كتابًا نَزَلَ على ثلاثين نبيًّا.

قال: أخبرنا محمد بن عمر وعبد المُنْعِم بن إدريس قالا: مات وهب بن منبّه بصنعاء سنة عشرٍ ومائة في أوّل خلافة هشام بن عبد الملك.
(< جـ8/ص 102>)
الاسم :
البريد الالكتروني :  
عنوان الرسالة :  
نص الرسالة :  
ارسال