تسجيل الدخول


أم حرام بنت ملحان بن خالد بن زيد بن حرام بن حندب بن عامر بن غنم بن...

أُمّ حَرَام بنتُ مِلْحان بن خالد من بني النجار الخزرجية الأنصارية ويقال إنها الرميصاء، بالراء أو بالغين المعجمة، كذا أخرجه أبو نعيم؛ ولا يصح، بل الصحيح أن ذلك وصف أم سليم. ثبت ذلك في حديثين لأنس وجابر عند النسائي، وقال أبُو عُمَرَ في أم حرام: لا أقف لها على اسم صحيح.
أمّها مُليكة بنت مالك بن عديّ من بني النجّار، وأخت أم سليم، وخالة أنس بن مالك، وأخوها حرام بن ملحان، وتزوّجها عُبادة بن الصَّامِت بن قيس من الخزرج فولدت له محمدًا، ثمّ خلف عليها عمرو بن قيس بن زيد من بني النجّار فولدت له قيسًا وعبد الله.
أسلمت أمّ حَرَام وبايعت رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، وروى عن أم حرام زوجها عبادة بن الصامت، وعمير بن الأسود، وعطاء بن يسار، ويعلى بن شداد بن أوس.
روى البخاري وغيره من طريق الموطأ لمالك عن إسحاق بن أبي طلحة، عن أنس ـــ أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، كان إذا ذهب إلى قُباء دخل على أم حرام بنت ملحان فتطعمه، فدخل عليها فأطعمته وجلست تفلي رأسه فنام ثم استيقظ وهو يضحك أخرجه البخاري في الصحيح 7/78 وأبو داود في السنن 2/9 كتاب الجهاد حديث رقم 2491.... الحديث في شهداء البحر، وفي آخره: قال: فركبت أمُّ حرام البحر في زمن معاوية فصرعت عن دابتها حين خرجت من البحر فماتت.(*) وفي بعض طرقه في البُخَارِيِّ، عن أنس، عن أم حرام بنت ملحان، وكانت خالته ـــ أن رسولَ الله صلى الله عليه وآله وسلم، قال في بيتها فاستيقظ وهو يضحك؛ وقال: "عُرِضَ عَليَّ أنَاسٌ مِنْ أمتي يَرْكَبُونَ ظَهْرَ الْبَحْرِ الأخْضَرِ كَالْمُلُوكِ عَلَى الأسِرَّةِ"، قالت: فقلت: يا رسول الله، ادع الله أن يجعلني منهم، ثم نام فاستيقظ وهو يضحك؛ فقلت: يا رسول الله، ما يضحكك؟ فقال: "عُرِضَ عَليَّ أنَاسٌ مِنْ أمتي يَرْكَبُونَ ظَهْرَ الْبَحْرِ الأخْضَرِ كَالْمُلُوكِ عَلَى الأسِرَّةِ"، قلت: يا رسول الله، ادع الله أن يجعلني منهم، قال: "أنْتِ مِنَ الأوَّلِينَ"، قال: فتزوجها عبادة بن الصامت، فأخرجها معه؛ فلما جاز البحر ركبت دابة فصرعتها فقتلتها(*)، قال ابنُ الأثيرِ: وكانت تلك الغزوة غزوة قُبْرس، فدفنت فيها، وكان أمير ذلك الجيش معاوية بن أبي سفيان في خلافة عثمان ومعه أبو ذر وأبو الدرداء وغيرهما من الصحابة، وذلك في سنة سبع وعشرين.
قال أبو عمر: كان معاوية غزا تلك الغزوة بنفسه ومعه امرأته فاختة بنت قرظة، من بني نوفل بن عبد مناف، وقيل: كنود بنت قرظة، فلعل فاختة كانت تلقب كنود وهي أختها، تزوَّج معاوية واحدة بعد أخرى، وجزم بذلك بعض أهل الأخبار؛ قال: وصالحهم معاوية تلك السنة ورجع.
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال