تسجيل الدخول


جبلة بن ثابت

((جَبَلة بن حارثة الكلبيّ، أخو زيد بن حارثة، يأتي نسبُهُ في باب زيد أخيه إنْ شاء الله‏ [[زيد بن حارثة بن شراحيل الكَلْبيّ. أبو أُسامة مولى رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، هو زيد بن حارثة بن شراحيل بن كعب بن عبد العُزَّى بن امرئ القيس بن عامر ابن النّعمان بن عامر بن عبد وُدّ بن امرئ القيس بن النّعمان بن عمران بن عبد عوف بن عوف بن كنانة بنَ بكر بن عوف بن عُذرة بن زيد اللّات بن رفيدة بن ثور بن كلب بن وبرة ابن تغلب بن عمران بن حلوان بن الحاف بن قُضاعة بن مالك بن عمرو بن مرَّة بن مالك بن حِمير بن سَبأ بن يشحب بن يعرب بن قحطان كذا نسبه ابن الكلبي وغيره، وربما اختلفوا في الأسماء وتقديم بعضها على بعض، وزيادة شيء فيها.‏]] <<من ترجمة زيد بن حارثة ابن شراحيل الكَلْبيّ "الاستيعاب في معرفة الأصحاب".>>.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.((أخو زيد بن حارثة بن شراحيل الكلبي، تقدم نسبه عند أسامة بن زيد [[أسَامَةُ بن زَيْد بن حارثة بن شَرَاحِيل بن كعب بن عبد العُزَّى بن زيد بن امرئ القيس بن عامر بن النعمان بن عامر بن عبد ودَّ بن عوف بن كنانة بن بكر بن عوف ابن عذرة بن زيد اللات بن رفيدة بن ثور بن كلب بن وبرة الكلبي. وقد ذكر ابن منده وأبو نُعَيْم في نسبه ابن رفيدة بن لؤي بن كلب وهو تصحيف، وإنما هو ثور بن كلب، لا شك فيه.]] <<من ترجمة أسَامَة بن زَيْد بن حارثة "أسد الغابة".>>، ويأتي في زيد، إن شاء الله تعالى)) أسد الغابة. ((جَبَلة، غير منسوب ـــ فرَّق ابن شاهين بينه وبين جبلة بن حارثة وهو هو؛ والحديث الذي أورده حديثه، وهو حديث ابن إسحاق عن رجل عن جَبَلة في قراءة: {قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ} عند النَّوم. وقد أخرجه ابْنُ قَانِعٍ من رواية شريك، عن ابن إسحاق، عن فَرْوَة بن نوفل، عن جَبَلة ابن حارثة.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((جَبلة بن ثابت، أخو زَيْد. وهم فيه بعض الرواة، فرَوى حديث ابن إسحاق عن فَرْوة بن نَوْفل عن جَبلة أخي زيد ـــ وهو زيد بن حارثة، فظنه الرّاوي زيد بن ثابت، فنسب أخاه لذلك، والحديث معروف لجبلة بن حارثة)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((جَبَلَة. آخر [[غير جَبَلَة، غير منسوب الذى روى عنه محمد بن سيرين]]، غير منسوب.)) أسد الغابة.
((قدم على النبي صَلَّى الله عليه وسلم مع أبيه حارثة، والنبي بمكة، وكان أكبر سنًا من زيد، فأقام حارثة عند ابنه زيد، ورجع جبلة، ثم عاد إلى النبي صَلَّى الله عليه وسلم فأسلم.)) أسد الغابة.
((قال الدارقطني: ابن حارثة هو: جبلة بن حارثة، وروى عنه أبو إسحاق السبيعي وبعضهم يدخل بين أبي إسحاق وبين جبلة فروة بن نوفل، قال أبو إسحاق: قيل لجبلة بن حارثة: أأنت أكبر أم زيد؟ قال: زيد خير مني وأنا ولدت قبله، وسأخبركم أن أمنا كانت من طَيْئٍ، فماتت، فبقينا في حجر جدنا لأمنا، وأتى عماي فقالا لجدنا: نحن أحق بابني أخينا، فقال: خذا جبلة ودعا زيدًا، فأخذاني فانطلقا بي، وجاءت خيل من تهامة فأصابت زيدًا، فترامت به الأمور حتى وقع إلى خديجة، فوهبته للنبي صَلَّى الله عليه وسلم. وقد روى بعضهم فقال: جبلة نسيب لأسامة بن زيد، وروى عن جبلة بن ثابت أخي زيد، والصحيح: جبلة بن حارثة أخو زيد، وما سوى هذا فليس بصحيح.)) أسد الغابة.
((روى عنه أبو إسحاق السَّبِيعي، وأبو عمر الشّيباني)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب. ((أخبرنا أبو موسى إذنًا، أخبرنا أبو بكر محمد بن عبد الله بن الحارث في كتابه، أخبرنا أبو أحمد العطار، أخبرنا عمر بن أحمد بن عثمان، أخبرنا الحسين بن أحمد، أخبرنا أحمد ابن أبي خيثمة، أخبرنا ابن الأصبهاني، أخبرنا شريك، عن أبي إسحاق، عن رجل قد سماه، عن عمه جبلة قال: "سأل رجل النبي صَلَّى الله عليه وسلم قال: ما أقول إذا أويت إلى فراشي؟ قال: "اقرأ": {قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ} أخرجه أبو داود في السنن 2/ 733 كتاب الأدب باب ما يقول عند النوم حديث رقم 5055. وابن حبان في صحيحه حديث رقم 2363. وابن أبي شيبة 9/ 74، 10/ 250. والحاكم في المستدرك 1/ 565. "فإنها براءة من الشرك"(*) ورواه محمد بن الطفيل، عن شريك، عن أبي إسحاق، عن جبلة بن حارثة، ولم يذكر بينهما أحدًا؛ هكذا أخرجه أبو موسى؛ فإن صحت الرواية الثانية فيكون جبلة أخا زيد بن حارثة.)) أسد الغابة. ((روى التِّرْمِذِيُّ وأَبُو يَعْلَى من طريق إسماعيل بن أبي خالد عن أبي عمرو الشيباني، أخبرني جَبلة بن حارثة، قال: أتيتُ رسولَ الله صَلَّى الله عليه وسلم فقلت: أرسل معي أخي. فقال: "هُوَ ذَا بَيْنَ يَدَيْكَ، إِنْ ذَهَبَ فَلَيْسَ أَمْنَعُهُ" أورده المتقي الهندي في كنز العمال حديث رقم 37065.، فقال زيد: لا أختار عليكَ يا رسول الله أحدًا، قال: فوجدت قول أخي خيرًا مِنْ قولي.(*) وفي تاريخ البُخَارِيُّ مِنْ هذا الوجه، عن الشَّيْبَانِيِّ: سمعت جبلة.)) الإصابة في تمييز الصحابة.
الاسم :
البريد الالكتروني :  
عنوان الرسالة :  
نص الرسالة :  
ارسال