تسجيل الدخول


حبان بن بح

حِبَّان بن بح الصدَائي، وقيل: حَبَّان، وقيل: حَيَّان.
أخرجه ابن عبد البر، وابن منده، وأبو نعيم. وفد على النبي صَلَّى الله عليه وسلم، وله صحبة. ذكر ابن الأثير أنه شهد فتح مصر، وقال ابن حجر: ولم أر ذلك في أصوله، وقال ابنُ عبد البرّ: يعدُّ فيمَنْ نزل مصر.
روى زياد بن نعيم الحضرمي، عن حبان بن بح الصدائي، قال: كنت مع النبي صَلَّى الله عليه وسلم في سفر، فحضرت صلاة الصبح، فقال لي: "يَا أَخَا صَدَاءٍ، أَذِّنْ"، فأذنت، فجاء بلال ليقيم، فقال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: "لَا يُقِيمُ إِلَّا مَنْ أَذَّنَ"(*) أخرجه أحمد في المسند 4/ 169. وذكره الهندي في كنز العمال حديث رقم 23179.. وروى عن النبي صَلَّى الله عليه وسلم: "لَا خَيْرَ فِي الإِمَارَةٍ لِمُسْلِمٍ"(*) أخرجه الطبراني في الكبير 4/ 42، 5/303. والبيهقي في السنن 10/ 86، وذكره الهيثمي في الزوائد 5/ 207، والهندي في الكنز حديث رقم 14690..
وقال حبان: إن قومي أسلموا، فأُخبرت أن رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم جهز إليهم جيشًا، فأتيته فقلت: إن قومي على الإسلام، فقال: "أَكَذَلِكَ"؟ فقلت: نعم، فأتبعته ليلًا إلى الصباح فأذنت بالصلاة، فلما أصبحت أعطاني إناء فتوضئت منه، فجعل النبي صَلَّى الله عليه وسلم إصبعه في الإناء فانفجر عيونًا، فقال: "مَنْ أَرَادَ مِنْكُمْ أَنْ يَتَوَضَّأَ فَلِيَتَوَضَّأَ"؟ فتوضأت وصليت، فأمَّرني عليهم وأعطاني صدقاتهم، فقام رجل إلى رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم فقال: إن فلانًا ظلمني، فقال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: "لَا خَيْرَ فِي الإِمَارَةِ لِمُسْلِمٍ" أخرجه الطبراني في الكبير 4/ 42 والبيهقي في السنن 10/ 86 بنحوه وذكره الهيثمي في الزوائد5/ 207 والهندي في كنز العمال حديث رقم 14690، 35388.، ثم جاء رجل يسأل صدقة فقال: "إِنَّ الصَّدَقَةَ صُدَاعٌ فِي الرَّأْسِ، وحَرِيقٌ فِي البَطْنِ، أَوْ دَاءٌ"، فأعطيته صحيفة إمرتي وصدقتي، فقال: ما شأنك؟ فقلت: كيف أقبلها وقد سمعت ما سمعت؟ قال: هو ما سمعت.(*)
الاسم :
البريد الالكتروني :  
عنوان الرسالة :  
نص الرسالة :  
ارسال