تسجيل الدخول


حرب السلمي

حُدَير السلمي، وقيل: الأسلمي، وقيل: السامي، وقيل: الجهني، واختلف في اسمه فقيل: فروة، وقيل: حُرَيث، وقيل: حَرْب، وذكر ابن حجر العسقلاني أن الصواب فيه: حدير.
أَخرجه ابن عبد البر، وابن منده، وأبو نعيم، إِلا أَن ابن منده وأَبا نعيم لم ينسباه، وقالا: فروة.
يكنى أبا فروة، وقيل: أبا فورة: وقيل: أبا فوزة.
شامي، له صحبة، وقال أبو عبيد: سمعت ابن علية يحدث، عن الجريري، قال: حدثت أن أبا الدرداء ترك الغزو سنة، فأعطى رجلًا صرة فيها دراهم، فقال: انطلق فإذا رأيت رجلًا يسير من القوم حَجْرَةً فادفعها إليه، قال: ففعل، قال: فرفع رأسه إلى السماء وقال: اللهم، إنك لم تنس حديرًا، فاجعل حديرًا لا ينساك، فأخبر أبا الدرداء، فقال: ولي النعمة ربها. وروى الْبُخَارِيُّ في تاريخه وابن عائذ في المغازي، من طريق يونس بن ميسرة، عن أبي فَوْزَة حُدَير السلمي، قال: حضرت آخر خلافة عثمان، فذكر قصة.
روى عنه عثمان بن أَبي العاتكة، وبشر ويقال: بشير مولى معاوية، والعلاءُ بن الحارث، وقال عثمان بن أبي العاتكة: حدثني أخ لي، يقال له: زياد، أن النبي صَلَّى الله عليه وسلم كان إذا رأى الهلال، قال: "اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي شَهْرِنَا هَذَا ذكره الهندي في كنز العمال حديث رقم 4944. الدَّاخِلِ"(*) قال زياد: "وتوالى على الدعاء ستة من الصحابة أصحاب النبي صَلَّى الله عليه وسلم سمعوه منه، والسابع صاحب الفرس الجرور والرمح الثقيل أبو فوزة السلمي"، ورواه أبو عمر والأزدي عن بشير مولى معاوية قال: سمعت عشرة من أصحاب النبي صَلَّى الله عليه وسلم، أحدهم: حدير أبو فوزة، كانوا إذا رأوا الهلال دعوا بهذا الدعاء، وروى أَبو عمرو الأَزدي، عن بشير مولى معاوية قال: سمعت عَشَرَةً من أَصحاب النبي صَلَّى الله عليه وسلم، أَحدهم حدير أَبو فوزة، يقولون إِذا رأَوا الهلال: اللهمَّ اجعل شهرنا الماضي خير شهر، وخير عاقبة، وأَدخل علينا شهرنا هذا بالسلامة والإِسلام، وبالأَمن والإِيمان، والمعافاة والرزق الحسن.
الاسم :
البريد الالكتروني :  
عنوان الرسالة :  
نص الرسالة :  
ارسال