تسجيل الدخول


سعد الدؤلي

سَعْر الدئلي، وقيل: أسعر الديلى، وقيل: سَعْد الدُّؤَلي، وقيل: سعر بن شعبة بن كنانة.
أَخرجه أَبو موسى، وذكره العسكريّ في المخضرمين، واختلف في اسم أبيه؛ فقيل: سوادة وقيل دَيسم، ويقال: إنه عامريّ؛ ويقال إنه قدم الشّام تاجرًا في الجاهليَّة، ولسعر هذا صحبة، ورَوَى يَعْقُوب بْنُ شَيَْةَ، من طريق عبد الله الحُمْراني، قال: كنت أجلس إلى قوم من ولد السعر بن سوَادة فحدَّثوني أنه قال: كنت عَسِيفًا لعقيلةٍ من عقائل العرب، فقدمت الشّام، فدخلت مكّة، فرأيت رجلًا أَزْهر اللون بين يديه جزائر تُنْحَر، وإذا قائل يقول: يا وفد الله، هلمُّوا إلى الغداء، قال: وقد كُنّا خُبِّرْنا بالشام أن نبيًّا سيبعث بالحجاز وقد طلعت نجومُه، فتقدمت إليه، وقلت: السَّلام عليك يا نبي الله، فقال: "مَهْ"، وكأن قد؛ فقلت لرجل: مَنْ هذا؟ قال: هذا أبو نَضْلَة هاشم بن عبد مناف، قلت: هذا والله المجد، لا مَجْد بني حنيفة.(*).
وروى أبو عُتْوارة الخفاجي، عن سعد بن سوادة العامريّ، قال: كنت عَسِيفًا... فذكر نحو هذه القصّة مطوَّلًا، وفيها: فإذا رجل قائم على نشزٍ من الأرض ينادي: يا وفد الله الغداء؛ وآخر على مَدْرَجة الطريق ينادي: أَلاَ مَنْ طعم فليرح للعشاء، وفيه: إنه لما قال له: السلام عليك يا نبيّ الله، قال: لست به، وكأَنْ قَد، ولتبشرنَّ به. قال ابن حجر العسقلاني: ويغلب على ظني أن العامريّ صاحب هذه القصّة مع هاشم بن عبد مناف والد جدّ النّبيّ صَلَّى الله عليه وسلم غير الدئلى الذي أخرج له أبو داود والنِّسائي أنّ مصدّقي النّبيّ صَلَّى الله عليه وسلم أتَياه يطلبان منه الصَّدقة؛ لأن قصّة العامريّ تقتضي أنه عُمِّرَ عمرًا طويلًا جدًا، لبُعْدِ عَهْدِ هاشم من زمان بَعْث السُّعَاة في طلب الصّدقة، ولأن داعية المذكور كانت متوفرة على تعرُّف خَبَرِ النّبيّ صَلَّى الله عليه وسلم؛ ويبعد أن يُبْعث والمذكورُ في أرض الحجاز، ثم لا يسمع به إلا بعد نحو عشرين سنة، وفي رواية أبي عُتْوارة عنه ما يدل على أنه عاش بعد النّبي صَلَّى الله عليه وسلم؛ لأن أبا عُتْوارة تابعيّ، وعَدُّ هذا العامريّ في الصّحابة أقربُ من عَدّ الدئلي.
ووقع في سُنَن أبي داود ما يدلُّ على أن سعر هذا عاش إلى خلافة معاوية، ووقع عند أبي عُمر أنه سعر بن شعبة بن كنانة، قال ابن الأثير: وفيه أوهام؛ لأنّ شعبة إنما هو والد مسلم الرّاوي عنه، وقيل فيه ثّفِنَة، وأما كنانة فليس والد شعبة، وإنما الصّواب من كنانة فصحّف.
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال