تسجيل الدخول


عدي بن عدي بن عميرة بن فروة الكندي

عدي بن عدي بن عَمِيرة الكندي:
أَخرجه أَبو موسى. يكنى أَبا فَرْوَةَ، أَبوه لا شك في صحبته، وأما هو فأورده ابن أَبي عاصم، وعلي العسكري، والطبراني وغيرهم في الصحابة، وقُال ابن حجر: بل هو تابعي معروف، استعمله عمر بن عبد العزيز، على الجزيرة والمَوْصِل؛ وهو المراد بقول البخاري في الإيمان مِن صحيحه: وكتب عمر بن عبد العزيز إلى عدي بن عدي، وقال ابْنُ عَبْدِ الْبَرِّ: اختلفوا في عدي بن عدي صاحب عمر بن عبد العزيز؛ فقال البخاري: هو ابن عدي بن فَرْوة، وقال غيره: هو ابن عدي بن عَمِيرة، وَقَالَ ابْنُ أَبِيَ خَيْثَمَة: ليس هو مِنْ ولد هذا ولا هذا، وجعل أباه ثالثًا، قُلْتُ: كذا ادَّعَى علي بن أبي خيثمة، ولم أر التصريح بذلك عند ابن أبي خيثمة؛ وسببُ الاشتباه كَوْنُه لم ينسب الأول، ونسب الثاني إلى الجد؛ وإلا فجميعُ النَّسابين قد نسبوه كابن الكلبي، وابن حبيب، وخليفة بن سعد، وابن البرقي، وغيرهم؛ وكذا أثبتوا نسبَ عدي بن عدي صاحب عمر بن عبد العزيز؛ فقالوا: ابن عدي بن عميرة بن فَروة الكندي، وساقوا نسبَه إلى آخره.
قال أَبو زكريا: سمعت عبد الله بن أَحمد بن حنبل يقول: سمعت أَبي يقول: عدي بن عدي أَبوه من أَصحاب رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، وقال ابن سعد: كان ثقة إن شاء الله، وكان ناسكًا، وقال مسلمة بن عبد الملك: إن في كندة لثلاثة ينزل الله بهم الغيثُ؛ فذكره فيهم، وكان يقال: إِنه سيد أَهل الجزيرة، واستعمال عمر له يدل على أَنه لا صحبة له فإِن خلافته كانت سنة مائة، وعاش هو بعد عمر.
روى عَدِيّ بن عَدِيّ، عن رَجَاء بن حيْوَة والعُرْس بن عَمِيرة، عن أَبيه عَدِيّ بن عَمِيرة قال: قال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: "مَنْ حَلَفَ عَلَى يَمِينٍ لِيَقْتَطِعَ بِهَا مَالَ أَخِيهِ لَقِيَ اللَّه وَهُوَ عَلَيْهِ غَضْبَانُ"(*)أخرجه أحمد في المسند 4 / 191 ـــ 192 عن حيوة والعرس بن عميرة عن أبيه عدي...الحديث، والطبراني في الكبير 17 / 109، والبيهقي في السنن الكبري 10 / 254. وهذا الحديث قد رَوَاهُ غير واحد عن "عَدِيِّ بن عَدِيّ"، عن أَبيه، وعن عمه العُرْس بن عَمِيرة، وروى عَدِي بن عَدِيّ، عن العُرْسِ، عن النبي صَلَّى الله عليه وسلم قال: "إِذَا عُمِلَتِ الْخَطِيْئَةُ فِي الْأَرْضِ كَانَ مَنْ شَهِدَهَا وَكَرِهَهَا" ـــ وَقَالَ مَرة: "أَنْكَرَهَا ـــ كَمَنْ غَابَ عَنْهَا، وَمَنْ غَابَ عَنْهَا فَرَضِيهَا كَانَ كَمَنْ شَهدَها"(*)أخرجه أبو داود في السنن 2 / 528 كتاب الملاحم باب الأمر والنهي حديث رقم 4345. 4346.. وهذا العُرْس بن عَمِيرة هو عم عَدِيّ بن عَدِي، وقد روى أَبو داود أَيضًا هذا الحديث عن عدي بن عدي، عن النبي صَلَّى الله عليه وسلم؛ فحيث جاءَت بعض الأَحاديث مرسلة ظَنَّه بعضهم صحابيًا، مات سنة عشرين ومائة.
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال