تسجيل الدخول


فيروز الديلمي

1 من 1
فَيْرُوزُ الْدَّيْلَمِيُّ

(ب د ع) فَيرُوز الدَّيْلَميّ، يكنى أَبا عبد اللّه، وقيل أَبو عبد الرحمن.

وقال ابن منده وأَبو نعيم: هو ابن أَخت النجاشي، وهو قاتل الأسود العَنْسي الذي ادعى النبّوة باليمن.

وقال أَبو عمر: يقال له "الخميري" لنزوله في حمْير، وهو من أَبناءِ فارس، من فُرْس صَنعاءِ. وفد على النبي صَلَّى الله عليه وسلم، وحديثه في الأَشربة صحيح.

ولما أَراد قتل الأَسود اتفق هو ودَاذَوْيه وقيس بن المكشوح على ذلك، فدخل فيروز عليه فقتله؛ وكان قتله قبل وفاة النبي صَلَّى الله عليه وسلم، وأتى الوحي إِلى النبي صَلَّى الله عليه وسلم بقتله وهو مريض قبيل موته، فأَخبر بقتله. وقال: "قتله العبد الصالح فيروزُ الديلمي".(*)

وقد روى ضمرة بن ربيعة، عن يحيى بن أَبي عمرو الشيباني، عن عبد اللّه الديلمي، عن أَبيه فيروز قال: أَتيت النبي صَلَّى الله عليه وسلم برأْس الأَسود.

وهذا تفرد به ضمرة، فإِن رأْس الأسود لم يحمل إِلى النبي صَلَّى الله عليه وسلم، وقد استقصينا خَبَر قتله في الكامل في التاريخ.

أَنبأَنا أَبو الفضل بن أَبي الحسن بإِسناده إِلى أَبي يعلى قال: حدثنا الحكم بن موسى، حدثنا هقْل بن زياد. حدثنا الأَوزاعي، حدثنا يحيى بن أَبي عمرو السَّيباني، حَدّثني ابن الدَّيلمي، حدثني فيروز الديلمي: أَنه أَتى النبي صَلَّى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، أَنا من قد علمت، وجئنا من بين ظهْرَي من قد علمت. فمن ولينا قال: "الله وَرَسُولُهُ"، قَالَ: حسبنا أخرجه أحمد في المسند 4/ 232، والدارمي في السنن 2/ 41..

وأَخبرنا غيرُ واحد بإسنادهم عن أَبي عيسى قال: حدثنا قتيبة، حدثنا ابن لَهِيعة، عن أبي وَهب الجَيْشَاني: أَنه سمع ابن فَيْروز الديلمي يحدّث عن أبيه قال: أَتيت النبي صَلَّى الله عليه وسلم فقلت: يا رسول الله، إِني أَسلمت وتحتي أَختان فقال النبي صَلَّى الله عليه وسلم: "اخْتَرْ أَيَّتَهُمَا شِئْتَ" أخرجه أبو داود في السنن 1/ 681 كتاب الطلاق باب من أسلم وعنده نساء أكثر من أربع أو أختان حديث رقم 2243، والترمذي في السنن 3/ 436 كتاب النكاح (9) باب ما جاء في الرجل يُسلم وعنده أختان حديث رقم 1129، 1130، وابن ماجة في السنن 1/ 627 كتاب النكاح باب الرجل يسلم وعنده أختان حديث رقم 1950، 1951، وأحمد في المسند 4/ 232..

وتوفي فيروز في خلافة عثمان رضي الله عنهما.

أَخرجه الثلاثة.
(< جـ4/ص 353>)
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال