تسجيل الدخول


أبو ظبية الكلاعي

1 من 1
أبو ظَبْية الكَلاعي.

ذكره أَبُو بِشْرِ الدُّولَابِيُّ في الصحابة، لأن له إدراكًا. وأخرج من طريق أبي المغيرة، عن صفوان بن عمرو، عن غيلان بن معشر، عن أبي ظَبْيَة السُّلَفي ـــ بضم المهملة وفتح اللام بعدها فاء ــــ وهو الكلاعي؛ قال: خطبنا عُمَر بالجابية يوم جمعة فقرأ: {إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ} [الإنشقاق، 1]، فنزل عن المنبر فسجد وسجد الناس معه.

وهكذا أخرجه أَحْمَدُ عن أبي المغيرة عبد القدوس بن الحجاج، ورجالُه ثقات؛ لكن وقع عند أحمد بالمهملة وتأخير الموحدة. وأشار إلى أنه تصحيف؛ والصواب بالمعجمة وتقديم الموحدة. وحكى غيره فيه الوجهين؛ وبالمعجمة ذكره مسلم؛ والأكثر.

وقال عَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدُّورِيُّ: سمعت ابن معين يقول: أبو ظَبْيَة الكلاعي صاحب معاذ بن جبل. وقال ابن خراش: أرجو أن يكون سمع من معاذ.

وأخرج أَبُو يَعْلَى، مِنْ طريق الأعمش، عن شمر بن عطية، عن شَهْر بن حَوْشب، قال: دخلتُ المسجد فإذا أبو أُمامة جالس، فجلستُ إليه، فجاء شيخ يقال له أبو ظَبْيَة، وكانوا لا يعدلون به رجلًا إلا رجلًا صحبَ النبيَّ صَلَّى الله عليه وسلم.

وروى أَبُو ظَبْيَةَ أيضًا عن عمر بن الخطاب، وشهد خُطبته بالجابية، وعن معاذ، والمقداد، وعمرو بن العاص، وولده عبد الله بن عمرو، وعمرو بن عَبَسة، وغيرهم.

روى عنه من التابعين ثابت البُناني، وشَهْر بن حَوْشَب، وشُريح بن عبيد، وغيرهم.

وحديثه عن الصحابة عند أبي داود والنسائي، وابن ماجه، وفي الأدب المفرد للبخاري.

قال ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ: سألتُ أبا زرعة عن اسم أبي ظبية، فقال: لا أعرف أحدًا يسمّيه. وذكره أبو زُرْعة الدمشقي في الطبقة العليا من تابعي أهل دمشق.
(< جـ7/ص 205>)
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال