تسجيل الدخول


أبو عائشة مسروق بن الأجدع الهمداني

((مَسْرُوق بن الأَجْدَع هو عبد الرّحمن بن مالك بن أُميّة بن عبد الله بن مُرّ بن سَلْمان بن مَعْمَر بن الحارث بن سعد بن عبد الله بن وَادِعة بن عَمرو بن عامر بن ناشح مِنْ هَمْدَان. قال: قال هشام بن الكلبي، عن أبيه: وقد وفد الأجدع إلى عمر بن الخطّاب، وكان شاعرًا، فقال له عمر: مَن أنت؟ فقال: الأجدع. فقال: إنّما الأجدع شيطان، أنت عبد الرحمن. قال: أخبرنا الفضل بن دُكين قال: حدّثنا قيس، عن جابر، عن الشّعْبِيّ قال: لما وفد مسروق على عمر قال: مَن أنت؟ قال: مسروق بن الأجدع. قال: الأجدع شيطان ولكنّك مسروق بن عبد الرحمن. فكان يكتب: من مسروق بن عبد الرحمن. قال: أخبرنا عثمان بن عمر قال أخبرنا شُعْبة، عن إبراهيم بن محمّد بن المنتشر، عن أبيه قال: كان اسم أبي مسروق الأجدع فسمّاه عمر عبد الرحمن.)) الطبقات الكبير. ((الفقيه الكوفي.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((أَخرجه أَبو موسى مختصرًا.)) أسد الغابة.
((قال: أخبرنا عبد الرحمن بن محمّد المحاربي، عن الشيباني، عن أبي الضحى أنّ مسروقًا كان يكنى أبا أُميّة. قال محمّد بن سعد: وهذا غلط، أحسبه أراد سُويد بن غَفَلَة. قال: أخبرنا عُبيد الله بن موسى، عن زكريّاء، عن الشعْبيّ أنّ مسروقًا كان يكنى أبا عائشة. قال محمّد بن سعد: وهذا أصحّ ممّا روى عبد الرحمن بن محمّد المحاربي.)) الطبقات الكبير.
((قال الأجُرِّيُّ، عن أبي داود: كان عمرو بن معد يكرب الكنديّ خاله، وكان أفرس فرسان اليمن أبوه.)) الإصابة في تمييز الصحابة.
((قال: أخبرنا قَبيصة بن عُقْبة قال: حدّثنا سفيان، عن أبي إسحاق عن مسروق أنّه زوّج ابنته السائبَ بن الأقرع واشترط لنفسه عشرة آلاف. قال: أخبرنا عبد الوهّاب بن عطاء قال: حدّثنا إسرائيل قال: حدّثنا أبو إسحاق أنّ مسروقًا زوّج ابنته السائب على عشرة آلاف اشترطها لنفسه وقال: جَهَز امرأتك من عندك. قال: وجعلها مسروق في المجاهدين والمساكين والمكاتبين.))
((قال: أخبرنا محمّد بن ربيعة الكلابي، عن أبي حنيفة، عن إبراهيم بن محمّد بن المنتشر، عن أبيه قال: كان نَقْش خاتم مسروق: {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ}. قال: أخبرنا وكيع بن الجرّاح والفضل بن دُكين، عن إسرائيل، عن أبي إسحاق قال: كان مسروق يصلّي في برانسه ومساتقه لا يُخرج يديه منها. قال: أخبرنا يحيَى بن حمّاد قال: حدّثنا أبو عَوانة، عن سليمان، عن مسلم بن صُبيح قال: كان مسروق رجلًا مأمومًا، يعني كانت به ضربة في رأسه. فقال: ما يسرّني أنـّه ليس بي. قال: أخبرنا أحمد بن عبد الله بن يونس قال: أخبرنا أبو شهاب، عن الأعمش، عن مسلم عن مسروق أنـّه كانت به آمّة فقال: ما أُحبّ أنّها ليست بي لعلّها لو لم تكن بي كنتُ في بعض هذه. قال أبو شهاب: أظنّه يعني الجيوش. قال: أخبرنا هشام بن محمّد بن السائب الكلبي، عن أبيه قال: كان مسروق بن الأجدع قد شهد القادسيّة هو وثلاثة إخوة له: عبد الله، وأبو بكر، والمنتشر بنو الأجدع، فقُتلوا يومئذٍ بالقادسيّة، وجُرح مسروق فشُلّت يده وأصابته آمّة.)) الطبقات الكبير.
((أَدرك الجاهلية)) أسد الغابة. ((له إدراك، وقدم من اليمن بعد النبي صلى الله عليه وآله وسلم.)) ((قال الشَّعْبِيُّ: ما رأيتُ أطْلَبَ للعلم منه)) ((قال الْعِجْلِيُّ: كوفي تابعيّ ثقة، أحد أصحاب عبد الله الذين كانوا يقرءون ويُفْتُون.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((قال: أخبرنا سعيد بن منصور قال: حدّثنا يعقوب بن عبد الرحمن الزّهريّ قال: حدّثني حمزة بن عبد الله بن عُتْبة بن مسعود قال: بلغني أنّ مسروق بن الأجدع أخذ بيد ابن أخٍ له فارتقى به على كُناسة بالكوفة فقال: ألا أريكم الدنيا؟ هذه الدنيا أكلوها فأفنوها، لبسوها فأبلوها، ركبوها فأنضوها، سفكوا فيها دماءهم واستحلّوا فيها مَحارِمَهم وقطعوا فيها أرحامهم.)) ((قال: أخبرنا الفضل بن دُكين قال: حدّثنا مالك بن مِغْوَل عن أبي السّفَر، عن مُرّة قال: ما ولدت همدانيّة مثل مسروق. قال: أخبرنا هشام أبو الوليد الطيالسيّ وعفّان بن مسلم. عن شُعْبة، عن أبي إسحاق قال: حجّ مسروق فما نام إلاّ ساجدًا على وجهه. قال: أخبرنا عَبيدة بن حُميد، عن أبي الحارث يحيَى بن عبد الله الجابر، عن حِبال بن رُفَيْدَة، عن مسروق بن الأجدع قال: أتينا أمّ المؤمنين عائشة فقالت: خوضوا لابِنيّ عسلًا. ثمّ قالت: ذوقوه فإنْ رابكم منه شيء فزيدوا فيه عسلًا فإنـّي لو كنت مُفطرة لذُقته. قال: قلنا: يا أمّ المؤمنين نحن صيام. قالت: وما صومكم هذا؟ قالوا: صمنا هذا اليوم فإن كان من رمضان أدركناه وإن لم يكن منه كان تطوعًا. قال: فقالت: إنّما الصوم صوم الناس والفطر فطر الناس والذبْح ذبْح الناس، ولكني صمت هذا الشهر فوافق رمضانَ. قال: أخبرنا الحجّاج بن محمّد قال: حدّثني يونس بن أبي إسحاق، عن أبيه قال: أصبح مسروق يومًا وليس لعياله رزق فجاءته امرأته قَمِير فقالت له: يا أبا عائشة إنّه ما أصبح لعيالك اليوم رزق. قال فتبسّم وقال: والله ليأتينّهم الله برزق. قال: أخبرنا يزيد بن هارون قال: أخبرنا شُعْبة، عن إبراهيم بن محمّد بن المنتشر، عن أبيه أنّ خالد بن أسيد بعث إلى مسروق بن الأجدع بثلاثين ألفًا فأبَى أن يقبلها، فقلنا له: لو أخذتَها فوصلتَ بها رحمًا وتصدّقت بها وصنعتَ وصنعتَ. فأبَى أن يقبلها. قال: أخبرنا مسلم بن إبراهيم قال: حدّثنا قُرّة بن خالد قال: حدّثنا محمّد قال: كان مسروق إذا خرج يخرج بِلَبِنة يسجد عليها في السفينة. قال: أخبرنا قبيصة بن عقبة قال: حدّثنا سفيان، عن جابر، عن الشعبي أنّ مسروقًا افتدى يمينه بخمسين درهمًا. قال: أخبرنا الفضل بن دُكين ومحمّد بن عبد الله الأسديّ قالا: حدّثنا سفيان، عن عليّ بن الأقمر قال: كان مسروق يؤمّنا في رمضان فيقرأ العنكبوت في ركعة. قال: أخبرنا محمد بن عبد الله الأسدي وموسى بن مسعود النّهْديّ قالا: حدّثنا سفيان، عن الأعمش، عن أبي الضّحَى، عن مسروق أنّه سُئِل عن بيت شِعْرٍ فقال: إنّي أكره أن أجد في صحيفتي شِعرًا. قال: أخبرنا عفّان بن مسلم قال: حدّثنا أبو عَوانة، عن مُغيرة، عن عامر أنّ رجلًا كان يجلس إلى مسروق يُعْرَف وجهُه ولا يسمّي اسمه فشيّعه، وكان آخر من ودّعه فقال: إنّك قريع القرّاء وسيّدهم، وإنّ زينك لهم زين وشينك لهم شين فلا تحدّثنّ نفسك بفقر ولا بطول عمر. قال: أخبرنا الفضل بن دُكَيْن، عن ابن عُيَيْنَةَ، عن إبراهيم بن محمّد بن المنتشر، عن أبيه قال: كان مسروق وامرأته يستحبّان أن يُرْسِل أحدُهما إلى الفرات فيُسْتَقَي له راوية فيبيعه ويتصدّق بثمنه. قال: أخبرنا الفضل بن دُكين قال: حدّثنا حفص، عن الأعمش، عن أبي الضّحى، عن مسروق أنّه اشترى كبشًا فضحّى به فكان صاحبه يأتيه فيقول: تأتينا بشيء، تجيئنا بشيء. قال: أخبرنا الفضل بن دُكين قال: حدّثنا سفيان، عن أبي إسحاق، عن سعيد بن جُبير قال: لقيني مسروق فقال: يا سعيد ما بقي شيء يُرْغَب فيه إلاّ أن نعفّر وجوهنا في هذا التراب. قال وكان بينه وبين أهله ستر. قال: أخبرنا أحمد بن عبد الله بن يونس قال: حدّثنا زائدة، عن الأعمش، عن مسلم، عن مسروق قال: كفى بالمرء علمًا أن يخشى الله، وكفى بالمرء جهلًا أن يعجب بعمله. وقال مسروق: والمرء حقيق أن يكون له مجالس يخلو فيها فيذكر ذنوبه فيستغفر الله. قال: أخبرنا عارم بن الفضل قال: حدثنا حماد بن زيد، عن أنس بن سيرين قال: بلغنا بالكوفة أنّ مسروقًا كان يفرّ من الطاعون فأنكر ذلك محمّد وقال: انطلقْ بنا إلى امرأته فلنسألها. فدخلنا عليها فسألناها عن ذلك فقالت: كلا والله ما كان يفرّ ولكنه يقول: أيّام تشاغُل فأحبّ أن أخلو للعبادة، فكان يتنحّى فيخلو للعبادة. قالت فربّما جلستُ خلفه أبكي ممّا أراه يصنع بنفسه، قالت وكان يصلّي حتى تورّم قدماه، قالت وسمعته يقول: الطاعون والبطن والنّفساء والغرق، مَن مات فيهنّ مسلمًا فهي له شهادة. قال: أخبرنا عفّان بن مسلم قال: حدّثنا عبد الواحد بن زياد قال: حدّثنا عاصم الأحول، عن الشّعْبيّ، عن مسروق قال: سمع سائلًا يذكر الزاهدين في الدنيا والراغبين في الآخرة، قال فكره مسروق أن يعطيه على ذلك شيئًا وخاف أن لا يكون منهم. قال: فقال له: سَلْ فإنّه يعطيك البرّ والفاجرُ. قال: أخبرنا موسى بن إسماعيل قال: حدّثنا حفص بن غياث عن إسماعيل عن أبي إسحاق قال: قال مسروق: لولا بعضُ الأمر لأقمتُ على أمّ المؤمنين مناحةً.)) الطبقات الكبير. ((قال عَلِيُّ بْنُ المَدِينِيُّ: صلّى خَلْفَ أبي بكر)) الإصابة في تمييز الصحابة.
((قال: أخبرنا يزيد بن هارون قال: أخبرنا هشام الدّستُوائي، عن حمّاد، عن أبي الضّحَى، عن مسروق قال: صَلّيتُ خلف أبي بكر الصّدّيق فسلّم عن يمينه وعن شماله، فلمّا سلّم كان كأنـّه على الرّضْف حتى قام.)) الطبقات الكبير. ((روى عن أبي بكر، وعمر، وعلي، ومعاذ، وابن مسعود، وعائشة. وأمها أم رومان وجماعة. وروى عنه ابنُ أخيه محمد بن المنتشر بن الأجدع، وأبو الضُّحى، والشعبي، والنخعيّ، والسبيعيّ، وعبد الرّحمن بن عبد الله بن مسعود، وعبد الله بن مرة؛ وآخرون.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((قال: أخبرنا عمرو بن الهَيْثَم أبو قَطَن قال: حدّثنا المسعودي، عن بُكير بن أبي بُكير، عن أبي الضّحى أنّ مسروقًا شفع لرجل بشفاعة فأهدى له جاريةً فغضب وقال: لو علمتُ أنّ هذا في نفسك ما تكلّمتُ فيها ولا أتكلّم فيما بقي منها أبدًا! سمعتُ عبد الله بن مسعود يقول: مَن شفع شفاعة ليردّ بها حقًّا أو يدفع بها ظلمًا فأُهْديَ له فقبل فذلك السّحت، قالوا: ما كنّا نرى السحت إلّا الأخذ على الحكم. قال: الأخذ على الحكم كفر.)) ((روى مسروق أيضًا عن: عمر، وعليّ، وعبد الله، وخبّاب بن الأرَتّ، وأُبَيّ بن كعب، وعبد الله بن عمرو، وعائشة، وعُبيد بن عُمير، ولم يرو عن عثمان شيئًا.))
((قال: أخبرنا عبد الله بن جعفر الرّقّيّ قال: حدّثنا عبيد الله بن عمرو، عن زيد بن أبي أُنيسة، عن عمرو بن مُرّة، عن الشّعْبيّ قال: كان مسروق إذا قيل له أبطأتَ عن عليّ وعن مشاهده، ولم يكن شهد معه شيئًا من مشاهده، فأراد أن يناصّهم الحديث قال: أذكّركم بالله، أرأيتم لو أنـّه حين صفّ بعضكم لبعض وأخذ بعضكم على بعض السلاح َيقْتل بعضكم بعضًا فُتح باب من السماء وأنتم تنظرون، ثم نزل منه ملاك حتى إذا كان بين الصّفّين قال: {يَآ أَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا لا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ إِلَّآ أَن تَكُونَ تِجَارَةً عَن تَرَاضٍ مِّنكُمْ وَلَا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا} [النساء: 29]. أكان ذلك حاجزًا بعضَكم عن بعض؟ قالوا: نعم. قال: فوالله لقد فتح الله لها بابًا من السماء، ولقد نزل بها مَلَكٌ كريم على لسان نبيّكم صَلَّى الله عليه وسلم، وإنّها لمحكمة في المصاحف ما نسخها شيء. قال: أخبرنا عبد الله بن إدريس قال: سمعتُ مطرّفًا يذكر، عن عامر قال: قال لي مسروق: أرَأيتَ لوْ أنّ صفّين من المؤمنين اصطفّا للقتال ففرج من السماء مَلَك فنادى: {يَآ أَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا لا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ إِلَّآ أَن تَكُونَ تِجَارَةً عَن تَرَاضٍ مِّنكُمْ وَلَا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا} [النساء: 29] أتُراهم كانوا ينتهون؟ قال: قلتُ: نعم إلا أن يكونوا حجارة صُمًّا. قال: فقد نزل به صَفيّه من أهل السماء على صَفيّه من أهل الأرض فلم ينتهوا، ولأن يؤمنوا به غيبًا خير من أن يؤمنوا به معاينةً. قال: أخبرنا عارم بن الفضل قال: حدّثنا حمّاد بن زيد، عن عاصم قال: ذُكر أنّ مسروق بن الأجدع أتى صفّين فوقف بين الصّفّين ثمّ قال: يا أيّها النّاس أنْصِتُوا. ثمّ قال: أرأيتم لو أنّ مناديًا ناداكم من السماء فسمعتم كلامه ورأيتموه فقال: إنّ الله ينهاكم عَمّا أنتم فيه، أكنتم مُطيعيه؟ قالوا: نعم. قال: فوالله لقد نزل بذلك جبرائيل على محمّد صَلَّى الله عليه وسلم، فما زال يأتي من هذا ثمّ تلا: {يَآ أَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا لا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ إِلَّآ أَن تَكُونَ تِجَارَةً عَن تَرَاضٍ مِّنكُمْ وَلَا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا} [النساء: 29] ثمّ انسابَ في النّاس فذهب.))
((قال: أخبرنا محمّد بن عبد الله الأسديّ قال: حدّثنا يونس بن أبي إسحاق، عن الشعبيّ قال: كان مسروق قاضيًا.قال أخبرنا الفضل بن دُكين وعمرو بن الهَيْثَم قالا: حدّثنا المسعودي، عن القاسم قال: كان مسروق لا يأخذ على القضاء رزقًا. قال: أخبرنا عبد الله بن نُمير، عن الأعمش، عن القاسم بن عبد الرحمن أنّ مسروقًا كان لا يأخذ على القضاء جزاء. قال: أخبرنا عارم بن الفضل قال: حدّثنا حمّاد بن زيد، عن مجالد، عن الشعبيّ أنّ مسروقًا قال: لأن أقضي بقضيّة فأوافق الحقّ أو أصيب الحقّ أحبّ إليَّ من رباطِ سنةٍ في سبيل الله. قال: أخبرنا محمّد بن عبد الله الأسدي وقَبيصة بن عُقْبة قالا: حدّثنا سفيان، عن ابن أبجر، عن الشعبيّ قال: كان مسروق أعلم بالفتوى من شُريح، وكان شُريح أعلم بالقضاء، وكان شُريح يستشير مسروقًا. قال: أخبرنا عبد الله بن نُمير قال: حدّثنا الأعمش عن شقيق قال: كان مسروق على السلسلة سنتين، فكان يصلّي ركعتين ركعتين يبتغي بذلك السنّة. قال: أخبرنا أبو معاوية قال: حدّثنا الأعمش عن شقيق قال: قلتُ لمسروق: ما حملك على هذا العمل؟ قال: لم يَدَعْني ثلاثة: زياد وشُريح والشيطان، حتى أوقعوني فيه.)) الطبقات الكبير.
((وقال أبُو نُعَيْمٍ: مات سنة اثنتين وستين، وأرَّخه غَيْره سنة ثلاث وستين، وهو قول الجمهور. وقال هَارُونَ بْنُ حَاتِمٍ، عن الفضل بن عمرو: عاش ثلاثًا وستين سنة. كذا قال: ولعلها سبعين لما تقدم من قَوْل ابن المديني إنه صلّى خَلْفَ أبي بكر رضي الله تعالى عنه.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((قال: أخبرنا هشام أبو الوليد الطيالسي قال: حدّثنا أبو عَوانة عن حُصين، عن أبي وائل أنّ مسروقًا حين حضره الموت قال: اللهمّ لا أموت على أمرٍ لم يسنه رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، ولا أبو بكر ولا عمر. والله ما تركتُ صفراء ولا بيضاء عند أحدٍ من الناس غير ما في سيفي هذا فكفّنوني به. قال: أخبرنا يَعْلى ومحمّد ابنا عُبيد والفضل بن دُكين قالوا: حدّثنا مطيع البُرْجمُي، عن الشّعْبيّ قال: حضرتْ مسروقًا الوفاة فلم يترك ثمن كَفَن فقال: استقرضوا ثمن كفني ولا تستقرضوه من زرّاع ولا متقبّل، ولكن انْظروا صاحب ماشية أو رجلًا يبيع ماشية فاستقرضوه منه. قال: أخبرنا أحمد بن عبد الله بن يونس قال: سمعتُ أبا شهاب يَذْكر قال: حدّثني ملاّحة لي، قال أحمد: نَبَطِيّة مُشْرِكة كانت تحمل له الملح، قالت: كنّا إذا قحط المطرُ نأتي قبر مسروق ـــ وكان منزلها بالسلسلة ـــ فنستسقي فنُسْقى، قالت فننضح قبره بخمر، فأتانا في النوم فقال: إن كنتم لا بدّ فاعلين فبنضوح. ومات بالسلسلة بواسط. قال: أُخبرتُ عن سفيان بن عُيينة قال: بقي مسروق بعد علقمة لا يفضَّل عليه أحد. قال: وقال غير سفيان بن عُيينة: مات مسروق سنة ثلاثٍ وستّين)) الطبقات الكبير.
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال