تسجيل الدخول


أبو نبقة بن عبد المطلب بن عبد مناف المطلبي

((عبد الله بن علقمة: بن عبد المطلب بن عَبْد مناف القرشي المطلبي)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((عَبْدُ اللّهِ بنُ عَلْقَمة بن المطَّلب بنَ عبْدِ مَنَاف القرشي المطَّلبي)) أسد الغابة. ((عبد الله بن علقمة بن الحارث وهو غُبْشَان بن عبد عَمرو بن بُوَيّ بن مِلْكَان بن أَفْصَى مِنْ خُزَاعة.)) الطبقات الكبير. ((علقمة بن المطّلب‏.‏)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب. ((ذكره أَبو عمر وأَبو موسى في الكنى، ولم يخرجه هاهنا واحدٌ منهم.)) أسد الغابة. ((ذكره أعلم الناس بنسب قريش الزبير بن بكار؛ قال: ولد علقمة بن المطلب أبا نبقة، واسمه عبد الله، وأمّه أم عمرو الخزاعية؛ وكان له من الولد: العلاء، وهذيم ـــ قُتلا باليمامة، ولا عقبَ لهما. وذكر أَبُو الوَلِيدِ الفرضي أن من ولده محمد بن العلاء بن الحسين بن أبي نَبقة النبقي المكي. قال ابْنُ الأَثِيرِ: فكل هذا يدل على أن الرجل ليس بمجهول في نفسه ولا نَسبه.))
((يكنى أبا نَبْقَة. مشهور بكنيته)) الإصابة في تمييز الصحابة.
((قال الزبير بن بكار: وولد علقمة بن المطلب أَبا نبقة، واسمه عبد اللَّه، وأَمه أَم عمرو بنت أَبي الطلاطلة من خزاعة))
((هو والد هُذَيْم وجُنَادة.)) أسد الغابة. ((كان لأبي نَبْقَةَ من الولد: العلاء وهُذَيْم قُتِلا يوم اليَمَامة شهيدين ولا عقب لهما، والصَّعْبَة وأم عبد الله، وأمهم حَيَّةُ وهي أم هُذَيْم بنت عبد يزيد بن هاشم بن المُطَّلِب وأمها العَجِلة بنت العجلان بن البَيّاع واسمه عبد شمس بن عبد ياليل بن ناشب بن غيرة بن سَعد بن ليْث.)) الطبقات الكبير.
((من مسلمة الفتح.))
((قال أبُو عُمَرَ: ذكره بعضهم في الصحابة، وهو عندي مجهول، كذا قال. وقد ذكره الطبري، وذكر ابن إسحاق ـــ أن النبيَّ صَلَّى الله عليه وسلم أطعمه من خَيْبر خمسين وسقًا، ذكر ذلك المُسْتَغْفِرِيُّ بسنده إلى ابن إسحاق، وتبعه أبو موسى في الذيل)) الإصابة في تمييز الصحابة.
الاسم :
البريد الالكتروني :  
عنوان الرسالة :  
نص الرسالة :  
ارسال