تسجيل الدخول


أبو يحيى عبد الله بن كعب بن عمرو بن عوف الأنصاري البدري

1 من 3
عَبْدُ الْلَّهِ بْنُ زَيْدِ بْنِ عَمْرٍو

(د ع) عَبْدُ اللّهِ بنُ زَيْد بن عَمْرو بن مَازِن. كان على ثَقَل رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم.

روى يونس عن ابن إِسحاق قال: أَقبل النبي صَلَّى الله عليه وسلم قافلًا إِلى المدينة، واحتمل معه الثَّقَل الذي أَصاب، وجعل على الثَّقَل عبد اللّه بن زيد بن عَمْرو بن مازن. قاله ابن منده، وذكر أَبو نعيم كلامه هذا وقال: وهَمَ وصحّف؛ أَما الوهم فهو عبد اللّه بن كعب بن عَمْرو بن عوف بن مَبْذُول بن عمرو بن غَنْم بن مازن بن النجار، وأَما التصحيف فإِنما هو النَّفَل من الأنَفال والعطية، ليس الثَّقَل من الظَّعُن والنساءِ، جعل إِليه رسولُ الله صَلَّى الله عليه وسلم القيام بالنَّفَل، الذي هو الغنائم في مَقْفَلِه من بدر إِلى المدينة. وقد ذكره هذا المتأَخر ـــ يعني ابن منده ـــ في باب الكاف، في باب عبد اللّه بن كعب.

والحق مع أَبي نعيم، ووافقه غيره: أَبو عمر، وابن الكلبي، وغيرهما. على أَن ابن منده له بعض العذر، فإِن ابن إِسحاق قد ذكر من رواية يونس بن بُكَيْر، عنه قال: "ثم أَقبل رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم قافلًا إِلى المدينة ـــ يعني من بَدْرٍ ـــ واحتمل معه النَّفَل الذي أَصاب، وجعل على النَّفَل عبدَ اللّه بن زيد بن عَمْرو بن مازن" فإِن ابن منده نقل ما سمع، إِلا أَنه لا كلام في أَنه صحف "النَّفَل" بالنون "بالثَّقَل" بالثاءِ والقاف، والله أَعلم.
(< جـ3/ص 252>)
2 من 3
3 من 3
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال