تسجيل الدخول


عامر أبو هشام

((عامر بن أميّة بن زيد بن الحسحاس بن مالك بن عديّ بن غَنْم بن عديّ بن عامر بن غَنْم بن عديّ بن النّجّار.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب. ((عَامِرُ بنُ أُمَيَّة بن زَيْد بن الحَسْحَاس بن مَالِك بن عَدِيّ بن عَامِر بن غَنْم بن عَدِيّ بن النَّجَّار الأَنصاري الخَزْرجي، من بني عَدِيّ بن النجار))
((قال أَبو عمر، ولما دخل ابنه هشام على عائشة، قالت: "نعم المَرْءُ كان عامرًا". ولا عقب له.)) أسد الغابة. ((كان لعامر من الولد هشام بن عامر وقد صحب النبيّ، صَلَّّى الله عليه وسلم، ونزل البصرة وأمّه من بهراء.)) الطبقات الكبير. ((قلت: كذا قال أَبو عمر: إِن ابنه هشام دخل على عائشة، وإِنما الذي دخل عليها سعدُ بن هشام بن عامر، حين سأَلها عن الوتر.)) أسد الغابة.
((ذكره مُوسَى بْنُ عُقْبَة، وابْنُ إِسْحَاقَ، فيمن شهد بَدْرًا. وفي صحيح مُسْلم، عن سعد بن هشام، عن عائشة، قالت: نعم المرء كان عامرًا أصيب يوم أحد.)) الإصابة في تمييز الصحابة.
((وهو الذي ذكره حسّان في شعره‏.))
((لا أحفظُ له رواية عن النّبي صَلَّى الله عليه وسلم)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.
((روى أبُو دَاوُدَ والنَّسَائِيُّ من طريق حُميد بن مالك، عن هشام بن عامر، قال: جاءت الأنصارُ إلى النبيّ صَلَّى الله عليه وسلم يوم أحد، فقال: "احْفُرُوا وَأَعْمِقُوا"...(*) أخرجه الترمذي 4/185 في كتاب الجهاد باب 33 حديث رقم 1713، والبيهقي في دلائل النبوة جـ3/297، والبيهقي في السنن الكبرى 3/413، 4/234 الحديث. وفيه: وأصيب يومئذ أبو عامر فدُفن بين اثنين، وله طرق أخرى غيرها.)) الإصابة في تمييز الصحابة.
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال