تسجيل الدخول


عبد الله بن الأسود المزني

((الأسود بن عبد الله السدوسي: اليماني)) ((عبد الله بن الأسود السدوسي بن شعبة بن عَلْقَمة بن شِهاب)) ((عُبيد الله بن الأسود السدوسي: قال: خرجت إلى رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم في وَفْد سدوس.(*) أخرجه أبو عمر مختصرًا. وقد تقدم ذكره وحديثه فيمن اسمه عبد الله، ولم أره في شيء من الوجوه التي ذكرها في التصغير. فالله أعلم.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((الأسْوَدُ بن عَبد الله السَّدُوسِيّ اليمامي)) ((عَبْدُ اللّهِ بن الأَسْوَدِ بن شعْبَة بن شِهَاب بن عَوْف بن عَمْرو بن الحارث بن سَدُوس السّدُوسي. نسبه هكذا أَبو أَحمد العسكري.)) ((عبْدُ اللّهِ بنُ الأَسْوَدِ المُزَنِي، أَخرجه أَبو موسى وقال: ذكرناه في ترجمة الخَمْخَام، ويمكن أَن يكون السدوسي الذي ذكره؛ إِلا أَن في تلك الترجمة قال: المزني، ومزينة غير سدوس. قلت: هذا لفظ أَبي موسى. وقال في الخمخام: ابن الحارث البكري. وروى بإِسناده عن مُجَالدَ بن خمخام. قال: "هاجر أبي الخمخام إِلى النبي صَلَّى الله عليه وسلم في وفد بكر بن وائل مع أَربعة من سدوس، أَحدهم: بشير بن الخصاصية، وفرات بن حَيَّان العجلي، وعبد اللّه بن أَسود المزني، ويزيد بن ظبيان". فهذا يدل على أَن المزني غلط من الكتاب؛ فإِنه قد جعله تارة من بكر، ثم من سدوس، وهو من بكر أَيضًا، فلا مدخل للمزني فيه، والصحيح أنَه الأَول، والله أَعلم.)) أسد الغابة.
((روينا عن الأصمعيّ قال: حدّثنا الصَّعِق بن حَزْن عن قتادة قال: هاجر من بكر بن وائل أربعة رجال من بني سدوس: أسود بن عبد الله من أهل اليمامة، وبشير بن الخصاصيّة، وعمرو بن تغلب من النمر بن قاسط، وفُرَات بن حيّان من بني عجل‏.‏)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.
((روى محمد بن عَمْرو، عن أَبيه، عن جده، عن أَبيه عبد اللّه بن الأَسود قال: خرجنا إِلى النبي صَلَّى الله عليه وسلم في وفد بني سدوس من القَرْيَة، ومعنا تَمْرٌ من البَرُود ــ برود بني عُمَير ــ حتى قدمنا على رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، فنثرنا التمر على نِطَع بين يديه. فقال: "أَي تمر هذا؟" فقلنا: الجُذَامي. فقال: "الْلَّهُمَّ بَارِكْ فِي الْجُذَامَي، وَفِي حَدِيْقَة خَرَجَ هَذَا مِنْهَا".(*))) أسد الغابة. ((ذَكَرَهُ ابْنُ أبِي حَاتِمٍ في الصَّحَابَةِ. وَقَالَ الْبَغَوِيُّ: ذكر أولادهُ أنَّ له صحبةً ووفادةً، ولا أعلم له حديثًا. قلت: بل له حديثٌ أخرجه البزّار والطبراني وغيرهما مِنْ طريق عبد الحميد بن عقبة، عن محمد بن عمرو، عن أبيه، عن جده، عن أبي جده عبد الله بن الأسود، قال: خرجنا إلى رسولِ الله صَلَّى الله عليه وسلم في وَفْد بني سَدُوس، فأهدينا له تمرًا، فقربناه إليه على نطع. فأخذ الحْفْنَة من التمر، فقال: "أيْش هَذَا؟"فجعل يسمي له...(*) فذكر الحديث. قَاَلَ الْبَزَّارُ: لا نعلمه رَوى إلا هذا؛ وذكره بهذا الحديث ابنُ أبي حاتم، فقال: ذكر أنه وفد. روى عبد الحميد، فذكره.)) الإصابة في تمييز الصحابة.
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال