تسجيل الدخول


معقل بن الهيثم

((مَعْقِل بن أبي الهيثم الأسديّ. يقال له معقل ابن أم معقل، ومعقل بن أبي معقل، وكلّه واحد.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب. ((مفضل بن أبي الهيثم التغلبي. أورده ابْنُ قَاِنعٍ، وقال: حدّثنا بشر بن موسى، حدّثنا سعيد بن منصور؛ حدّثنا عبدالعزيز بن محمد، عن عمرو بن يحيى، عن أبي زائدة مولى التغلبيّين، عن مفضل بن أبي الهيثم، حليف لهم قد أدرك النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلم؛ قال: نهى النبيُّ صلّى الله عليه وآله وسلم أن يستقبل القبلة بغائط وبَوْل.(*) قال ابْنُ قَانِعٍ: كذا قال بشر، وهو عندي خطأ؛ والصّواب معقل)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((عَبْدُ اللّهِ بن أَبي مَعْقِل الأَنصاري.)) أسد الغابة. ((ذكره أَبُو الْفَرَجِ الأصْبَهَانِيُّ، فقال عبد الله بن معقل بن عَتيك بن إساف بن عديّ بن يزيد بن جُشَم بن الحارث بن الخزرج بن النَّبِيت بن مالك بن الأوس)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((أَخرجه أَبو عمر مختصرًا.)) أسد الغابة.
((هو ابنُ أخي عباد بن نَهِيك الصحابي المعروف.)) ((شهد أحدًا مع أبيه؛ قاله البغوي.))
((شاعر مقلّ، من شعراء الدولة الأموية)) ((قال ابن القداح: كان عبد الله محسودًا في قومه، وكان بَنَى قصْرًا له في بني حارثة، وكان كثيرَ الأسفارِ؛ وفد على مُصْعب وغيره)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((يُعَدُّ في أهل المدينة.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب. ((يقال: ابن أبي الهيثم الأسديّ من حلفائهم.)) ((قال ابْنُ سَعْدٍ: صحب النبي صلى الله عليه وآله وسلم))
((أخرجه ابن منده، من طريق هشام الدستوائي، عن يحيى بن أبي كثير،حدثنا معقل بن أم معقل الأسدية؛ قال: أرادت أمي الحج، وكان جملها أعجف، فذكرَتْ ذلك للنبي صلى الله عليه وآله وسلم؛ فقال: "اعْتَمِرِي في رَمَضَانَ؛ فَإنَّ عُمْرَةً فِي رَمَضَانَ كَحَجَّةٍ". (*) وأخرج عبد الرزاق، عن الأوزاعي، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، عن معقل بن أبي معقل، عن أم معقل؛ قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "عُمْرَةٌ فِي رَمَضَانَ تَعْدلُ حَجَّةً".(*) أخرجه مسلم في الصحيح 2/ 917 عن ابن عباس في كتاب الحج باب فضل العمرة في رمضان حديث رقم (221، 222/ 1256) وأبو داود في السنن 1/ 608 كتاب المناسك باب العمرة حديث رقم 1988 والترمذي في السنن 3/ 276 كتاب الحج ما جاء في عمرة رمضان (95) حديث رقم 939 وابن ماجة في السنن 2/ 997 كتاب المناسك باب العمرة في رمضان (45) حديث رقم 2991، 2992، 2993، 2994، 2995 وأحمد في المسند 1/ 308، 3/ 352 والطبراني في الكبير 1/ 223..)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((روى عنه أَبو سلمة، وأَبو زيد مولاه، وأُم مَعْقِل. روى عمر بن أَبي عمر، وعن أَبي زيد، عن معقل بن أَبي الهيثم الأَسدي حليف لهم، قد صحب النبي صَلَّى الله عليه وسلم: "أَن النبي صَلَّى الله عليه وسلم نَهَى أَن تُسْتَقْبَلَ القلبة بغائط أَو بول(*))) أسد الغابة. ((له في السنن حديثان.))
((مات في حدودِ السبعين.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((توفي في أَيام معاوية.)) أسد الغابة.
الاسم :
البريد الالكتروني :  
عنوان الرسالة :  
نص الرسالة :  
ارسال