تسجيل الدخول


محمد بن عبيد

((مُحَمَّد بن أَبي جَهْم بن حُذَيْفة بن غانِم بن عامر بن عبد اللّه بن عَبِيد بن عَوِيج بن عَدِيّ بن كعب بن لُؤيّ القُرَشي العدوي.)) أسد الغابة. ((محمد بن أبي الجَهْم بن حذيفة العدَويّ. يأتي نسبه في ترجمة والده [[أَبو جَهْم بن حُذَيفة بن غانم بن عامر بن عبد الله بن عَبِيد بن عَويج بن عدي بن كعب القرشي العَدَوِيَ. قيل: اسمه عامر. وقيل: عبيد بن حذَيفة]] <<من ترجمة أَبو جَهْم بن حُذَيفة "الإصابة في تمييز الصحابة".>>.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((محمد بن أبي جهم بن حذيفة بن غنم العدويّ.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب. ((أَخرجه أَبو نعيم، وأَبو عُمَر، وأَبو موسى.))
((ولد على عهد رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، وقتل يوم الحَرّة بالمدينة سنة ثلاث وستين. قاله أَبو عمر وقد ذكره أَبو نعيم.)) أسد الغابة.
((أمّه خَوْلة بنت القَعْقاع بن مَعْبَد بن زُرارة بن عُدُس بن زيد بن عبد الله بن دارم من بني تميم.)) الطبقات الكبير. ((قلت: وذكره ابن سعد في الطبقة الأولى من أهل المدينة، وأن أمه خوْلة بنت القعقاع بن معبد التميميَّة. وقد مضى ذكر القعقاع وأنه كان مِنْ رؤساء بني تميم. وإلى محمد أشار عمر بن عبد المنذر الحنظلي بقوله في قصة جرت:

نَحْنُ وَلَدْنَا مِنْ قُريْشٍ خِيَارَهَا أَبَا الحَكَمِ المِطْعَامَ وَابْنَ أَبِي الجَهْمِ
[الطويل]
وكان موسى بن طلحة أخا محمد هذا لأمه.)) الإصابة في تمييز الصحابة.
((وَلَدَ محمدُ بن أبي الجهم: عبيدَ الله، وحُذيفةَ، وسليمانَ، وأمَّ خالد، وأمَّ الجهم، ومريمَ، وعبدَ الرحمن لأمّهات أولاد شتى.)) الطبقات الكبير.
((ذكره مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَة فِي المُقلِّينَ مِنَ الصّحابة، وأورده أَبُو نُعَيْمٍ؛ وقال لا أراه صحيحًا. قلت: بل هو من أتباع التابعين، روَى حديثًا فأرسله، فغلط بعضُ رواته في لفظ مَتْنه؛ قال محمد بن عثمان: حدّثنا أحمد بن عيسى، حدّثنا ابن وهب، عن عبد الله بن لَهِيعَة، عن خالد بن يزيد، عن سعيد بن أبي هلال، عن محمد بن أبي الجهم ـــ أنّ النّبيُّ صلى الله عليه وآله وسلم استأجره يَرْعَى غنمًا له، أو في بعض أعماله، فجاءه رجلِ فرآه كاشفًا عن عورته، فقال: "مَنْ لَمْ يستحي مِنَ الله في العَلاَنِيَة لَمْ يستحي مِنْهُ في السِّرّ، أَعْطُوه حَقَّه".(*) وجّوَّزّ ابْنُ الأَثِيرِ أن يكون هو محمد بن أبي الجهم بن حُذيفة. وليس كما ظن، فقد قال ابْنُ مَنْدَه: إن أبا موسى ذكر محمد بن أبي الجهم بن حذيفة في الصّحابة. وذكر محمد بن أبي الجهم هذا في تاريخه، ولم ينسب أباه لحذيفة؛ وقال: روى عن مسروق. روى عنه سعيد بن أبي هلال، وساق حديثه أن النّبي صلى الله عليه وآله وسلم استأجر رجلًا يَرْعَى له غَنَمًا، فوقع الوَهْم في رواية محمد بن عثمان حيث جاء فيها: إنه استأجره، وكان ظاهره أنه الرّاعي، فهو صحابيّ؛ وليس كذلك؛ بل هو الراوي، والراعي لم يُسَمّ.)) ((قال البخاريّ في تاريخه: سمع عمر.))
((ذكر الزُّبَيْرُ أن محمدًا هذا شهد الحرَّة، فقتله مسلم بن عقبة بعد ذلك صَبْرًا، وكان قبل ذلك وفد على يزيد فأجاره، فلما خرج أهلُ المدينة على يزيد شهِد محمد عليه أنه يشرب الخمر وغير ذلك؛ فقال له مسلم بن عقبة: والله لا يشهد شهادة زُور بعدها، فقتله. وكذا ذكر يعقوب بن سفيان في تاريخه، عن إبراهيم بن المنذر، عن محمد بن الضَّحاك، عن مالك؛ وزاد: وكانت الحرَّةُ سنة ثلاث وستين. وقتِل يومئذ من حملة القرآن سبعمائة نفس. وقال أَبُو مَعْشَرٍ: كانت الحرة في ذي الحجَّة من السنَّة. وذكر الزّبير بن بكّار، من طريق ابن شهاب ـــ أنّ محمدًا لما قتل: أحضر إلى والده ميتًا.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((كان محمد بن أبي جهم أحد الرءوس يوم الحَرّة، وقُتل يومئذٍ في ذي الحجّة سنة ثلاثٍ وستّين‏.)) الطبقات الكبير.
الاسم :
البريد الالكتروني :  
عنوان الرسالة :  
نص الرسالة :  
ارسال