تسجيل الدخول


العلاء بن صحار

((علاقةَ بن صُحار السّليطيّ.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب. ((العَلاَءُ ـــ وقيل: عُلاَثَةُ بن صُحار السَّلِيطي، من بني سَليط ـــ واسمه كعب بن الحارث بن يربوع التميمي السَّلِيطي، وهو عم خارجة بن الصلت. ذكره ابن شاهين فقال: قال ابن أَبي خيثمة: أَخبرت باسمه عن أَبي عُبَيد القاسم بن سلام. وقال المستغفري: علاقة بن شَجَّار، قاله علي بن المديني، يعني السَّلِيطي الذي روى عنه الحسن، قال: ويقال: ابن صُحار. وحكاه أَيضًا عن ابن أَبي خيثمة، عن أَبي عبيد، قال: وقال خليفة: اسم عم خارجة: عبد اللّه بن عِثْيَر بن عبد قيس بن خُفَاف، من بني عمرو بن حنظلة من البراجم. وحكى عن خليفة قال: "عُلاَثة بن شَجَّار" بخط أَبي يعلى النسفي، قال: وقال البردعي: "ابن شِجَار، بالتخفيف".)) أسد الغابة.
((هو ابن عم خارجة بن الصّلت)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب. ((قيل: هو عَمّ خارجة بن الصلت. وقيل: اسم عمه عبد الله بن حِثْيَر)) الإصابة في تمييز الصحابة.
((روى الشعبي، عن خارجة بن الصلت: أَن عَمًّا له أَتى النبي صَلَّى الله عليه وسلم، فلما خرج مرَّ على أَعرابي مجنون مُوثَق في الحديد، فقال بعضهم: أَعندك شيءٌ تداويه فإِن صاحبك قد جاءَ بخير؟ قال: نعم، فرقيته بأُم الكتاب ثلاثة أَيام، كلَّ يوم مرّتين، فَبَرأَ. فأَعطوني مائة شاة فلم آخذها حتى أَتيت النبي صَلَّى الله عليه وسلم فأَخبرته، فَقَالَ: "قُلْتَ: غَيْرَ هَذَا؟" قُلْتُ: لاَ. قَالَ: "كُلْهَا بِاسْمِ الله، لَعَمْرِي لَمَنْ أَكَلَ بِرُقْيَةِ بَاطِلِ لَقَدْ أَكَلْتَ بِرُقْيَةِ حَقٍّ"(*)أخرجه أبو داود في السنن 2 / 287كتاب البيوع باب كسب الأطباء حديث رقم 3420، وأبو داود في السنن 2/405 كتاب الطب باب كيف الرقى حديث رقم 3896 وأخرجه أحمد في المسند 5/210، 211.)) أسد الغابة.
((روى عنه خارجة بن الصّلت.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.
الاسم :
البريد الالكتروني :  
عنوان الرسالة :  
نص الرسالة :  
ارسال