تسجيل الدخول


يزيد ابن أخت النمر

((يزيد بن سعيد بن ثمامة بن الأسود بن عبد الله بن الحارث بن الولادة الكنديّ، والد السائب بن يزيد المعروف بابن أخت النمر، حليف بني أمية بن عبد شمس. وقيل: هو يزيد بن عبد الله بن سعيد ثمامة بن شيطان بن الحارث بن عمرو بن معاوية الكنديّ.)) ((يزيد بن السائب)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((قال أَبو نعيم: يزيد أَبو السائب ابن أُخت النمر بن قاسط الكندي، وهو يزيد بن عبد اللّه بن الأَسود بن ثمامة بن يقظان بن الحارث بن عمرو بن معاوية بن الحارث، والنمر حليف لبني عامر بن صَعْصَعَةَ. وكان يزيد حليف أَبي سفيان بن حرب.)) ((قلت: قال أَبو موسى: "يزيد بن سعيد بن ثمامة الكندي، له صحبة". فلا شك قد ظنه غير "يزيد أَبي السائب ابن أُخت نَمِر"، فلهذا استدركه. وقَولُ أَبي عمر في ترجمته: "يزيد بن سعيد بن ثمامة، هو أَبو السائب ابن أُخت النمر"، يدل على الذي أَخرجه ابن منده، وقال: "ابن أُخت نمر". ولم ينسبه، هو هذا الذي استدركه أَبو موسى. وأَما قول ابن منده وأَبي نُعَيم في يزيد أَبي السائب ابن أُخت نَمِر: إِنه غير الأَوّل، الذي هو يزيد أَبو السائب الأَزدي، فلا شك أَنهما حيث رأَيا الأَوّل أَزديا وهذا كنْديًا ظناه غيره، أَو من نقلا عنه. وهذا أَبو السائب ابن أُخت النمر قيل فيه: أَزدي، وقيل: كندي، وقيل: كناني. فبان بهذا أَنهما واحد، على أَن كلام أَبي نُعَيم إِنما أَحال فيه على ابن منده، فإِنه قال: يزيد أَبو السائب، فَرَّق بعض المتأَخرين بينه وبين الأَوّل فيما ذكره عن البخاري، ويعني بالأَوّل ابن أُخت النمر، فهذا الكلام يدل على أَنه لم يعلمه، فلهذا أَحال به على غيره، والله أَعلم.)) أسد الغابة.
((ابن أخت النَّمِر لا يعرفون إلا بذلك، والنَّمِر حضرمي وكان أبوه سعيد بن ثمامة حليف بني عبد شمس، حليف جاهلي قديم ثبت)) الطبقات الكبير.
((روى عنه ابنه السّائب بن يزيد، وقد تقدّم ذكر السّائب بن يزيد في كتابنا هذا، وذكر الاختلاف في نَسَبه وحلفه.))
((أسلم يوم فَتْح مكة)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.
((أخرج البخاريّ في الصحيح من حديث السائب بن يزيد؛ قال حجَّ أبي مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وأنا ابْنُ ستّ. وهو عند ابن شاهين بلفظِ حَجّ بي أبي.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((سكن المدينة؛ وهو حجازيّ.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.
((أخرج أبو داود مِن طريق حفص بن هاشم بن عتبة، عن السَّائب بن يزيد، عن أبيه ـــ رفعه ـــ في مسح الوجه في الدعاء، وفي المسند ابنُ لهيعة. واختلف عليه في مسنده.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((قال: أخبرنا يزيد بن هارون ومحمد بن إسماعيل بن أَبِي فُدَيك قالا: حدّثنا ابن أَبِي ذِئْب عن عبد الله بن السائب بن يزيد عن أبيه عن جَده أنه سمع النبي صَلَّى الله عليه وسلم، يقول: "لاَ يَأْخُذَنَّ أحدُكم متاعَ أخيه لاعبًا ولا جادًّا، وإذا أخذ أحدكم عصا أخيه فليردها إليه".(*)))
((قال: أخبرنا محمد بن عمر قال: حدّثنا عبد الحميد بن جعفر عن يزيد بن أَبِي حَبِيب عن الزُّهْريّ عن السائب بن يزيد عن أبيه أن عمر أمره أن يكفيه صغار الأمور، الدِّرهم ونحوه. قال: أخبرنا مَعْن بن عيسى قال: حدّثنا إبراهيم بن سعد عن ابن شِهَاب عن سعيد بن المُسَيَّب قال: ما اتخذ رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، قاضيًا ولا أبو بكر ولا عمر، حتى كان وسطًا من خلافة عمر فقال ليزيد ابن أخت النمر: اكفني بعض الأمور. يعني صغارها.(*))) ((أول من حركه عمر بن الخطاب حين ولاه السوق.)) الطبقات الكبير.
الاسم :
البريد الالكتروني :  
عنوان الرسالة :  
نص الرسالة :  
ارسال