تسجيل الدخول


يزيد ابن أخت النمر

1 من 1
يزيد ابن أُخْت النَّمِر

وهو يزيد بن سعيد بن ثُمامة بن الأَسْود بن عبد الله بن الحارث [[الولّادة]]، وهو ابن أخت النَّمِر لا يعرفون إلا بذلك، والنَّمِر حضرمي وكان أبوه سعيد بن ثمامة حليف بني عبد شمس، حليف جاهلي قديم ثبت، وابنه السائب بن يزيد رأى النبي صَلَّى الله عليه وسلم، وأسلم يزيد ابن أخت النمر في الفتح وصحب النبي صَلَّى الله عليه وسلم، وسمع منه، وأول من حركه عمر بن الخطاب حين ولاه السوق.

قال: أخبرنا يزيد بن هارون ومحمد بن إسماعيل بن أَبِي فُدَيك قالا: حدّثنا ابن أَبِي ذِئْب عن عبد الله بن السائب بن يزيد عن أبيه عن جَده أنه سمع النبي صَلَّى الله عليه وسلم، يقول: "لاَ يَأْخُذَنَّ أحدُكم متاعَ أخيه لاعبًا ولا جادًّا، وإذا أخذ أحدكم عصا أخيه فليردها إليه".(*)

قال: أخبرنا محمد بن عمر قال: حدّثنا عبد الحميد بن جعفر عن يزيد بن أَبِي حَبِيب عن الزُّهْريّ عن السائب بن يزيد عن أبيه أن عمر أمره أن يكفيه صغار الأمور، الدِّرهم ونحوه.

قال: أخبرنا مَعْن بن عيسى قال: حدّثنا إبراهيم بن سعد عن ابن شِهَاب عن سعيد ابن المُسَيَّب قال: ما اتخذ رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، قاضيًا ولا أبو بكر ولا عمر، حتى كان وسطًا من خلافة عمر فقال ليزيد ابن أخت النمر: اكفني بعض الأمور. يعني صغارها.(*)
(< جـ6/ص 251>)
الاسم :
البريد الالكتروني :  
عنوان الرسالة :  
نص الرسالة :  
ارسال