تسجيل الدخول


جزء بن عمرو العذري

((جزء بن أنس السلمي ــ ذكره ابن أبي عاصم)) ((قيل جزي، بكسر الزاي بعدها ياء. ورأيت في نسخة صحيحة من الاستيعاب جزَاء على وزن خَفَاء.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((جَرْو بن عَمْرو العُذْري. وقيل: جري، حديث قال: "أتيت النبي صَلَّى الله عليه وسلم وكتب لي كتابًا: "لَيْسَ عَلَيْهِمْ أَنْ يُحْشَرُوا وَلَا يُعْشَرُوا"(*). أخرجه ابن منده وأبو نعيم بالراء، وأخرجه أبو عمر في ترجمة جزء بالزاي، ويرد ذكره، إن شاء الله تعالى. قال عروة بن الزبير، في تسمية من استشهد يوم اليمامة، من الأنصار، من بني جحجبى: جرو بن مالك بن عامر بن حدير، وقال موسى بن عقبة، عن ابن شهاب، فيمن استشهد يوم اليمامة، من الأنصار من الأوس، ثم من بني عمرو بن عوف: جرو بن مالك، وقال ابن ماكولا: حر، بالحاء المهملة والراء من بني جحجبى، شهد أحدًا، وقال: قاله الطبري، وقال: وأنا أحسبه الأول وأنه جزء: بالجيم والزاي والهمزة. أخرجه ههنا أبو نعيم وأبو موسى. قلت: جحجبى هو ابن عوف بن كلفة بن عوف بن عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس، وقد أخرجه أبو عمر في: جزء، بالجيم والزاي.)) أسد الغابة. ((جَزَاء بن عَمْرو العُذْريّ)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب. ((جَبْر بن أوْس من بني زُرَيق)) ((بَدْري، ليس له كثير حديث، كذا أورده ابْنُ حِبَّانَ.))
((ذكر أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَزْمٍ، من طريق عبد الكريم أبي أميَّة، قال: سأل جزء ابن أنس السلمي النبي صَلَّى الله عليه وسلم عن الأرنب فقال:"لَا تَأْكُلْهَا..."(*) الحديث.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((أخرجه ابن أبي عاصم في الصحابة. أخبرنا أبو موسى محمد بن أبي بكر بن أبي عيسى المديني كتابة، أخبرنا الحسن بن أحمد، أخبرنا أبو القاسم بن أبي بكر بن أبي علي، أخبرنا أبو بكر القَبَّاب، أخبرنا ابن أبي عاصم، أخبرنا محمد بن سنان، حدثنا إسحاق بن إدريس، أخبرنا نائل بن مطرف بن عبد الرحمن بن جزء بن أنس السلمي قال: أدركت أبي وجدي، وفي أيديهم كتاب من رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، وزعم نائل أن الكتاب عندهم اليوم، وكتبه رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم لرزين بن أنس، وهو عمُّ جده، وفيه: هذا الكتاب من محمد رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم لرزين بن أنس وقال: فذكر الحديث، وقال: هذا الكتاب لرزين، ولا مدخل لجزء فيه.)) أسد الغابة.
((حديثه عن النّبي صلّى الله عليه وآله وسلّم في الضّب والسّبع والثّعلب وخشاش الأرض، ليس إسنادُه بقائم؛ لأنه يَدور على عبد الكريم بن أبي أمية.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.
الاسم :
البريد الالكتروني :  
عنوان الرسالة :  
نص الرسالة :  
ارسال