تسجيل الدخول


الأسود بن سريع التميمي

الأسْوَدُ بن سَرِيع بن حِمْير، وقيل: ابن سريع بن حميريّ التميمي الساعدي، وقيل: السعدي، الشاعر المشهور.
يكنى أبا عبد اللّه، روى البُّخاريُّ في كتاب "التاريخ" عن الأسود بن سَرِيع، قال: "غزوتُ مع النبي صَلَّى الله عليه وسلم أربع غزوات"(*).
قال البغوي: وكان في أول الإسلام قاصًّا؛ ورُوي عن الحسن أنه كان أول من قصّ في مسجد البصرة. وقال خليفة: كانت له دار بحضرة الجامع بالبصرة.
رُوي عن الأسود بن سريع، وعن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: "أرْبَعةٌ يُدْلُونَ يَوْمَ القِيَامَة بحُجَّةٍ"، الحديث.(*) رواه ابن حبان في صحيحه عن معاذ بن هشام. وروى الحاكم عن الأسود بن سَرِيع أنه قال: يا رسول الله؛ ألا أنشدك محامد... الحديث(*). روى عنه الحسن وعبد الرحمن بن أبي بكرة. وقيل: لا يصح سماعهما منه، وروى عنه الأحنف بن قيس.
وعن الأسود بن سريع قال: "أتيت رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم فقلت: يَا رَسُولَ الله، إِني قَدْ حَمِدْتُ رَبِّي بِمَحَامِدَ وَمِدَحِ وَإيَّاكَ، قَالَ: "هَاتِ مَا حَمِدتُّ بِهِ رَبَّكَ"، قَالَ: فَجَعَلْتُ أَنْشُدُهُ، فَجَاءَ رَجُلٌ آدَمٌ فَاسْتَأْذَنَ، قَالَ، فَقَالَ النَّبيّ صَلَّى الله عليه وسلم: "س س"، فَفَعَلَ ذَلِكَ مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا، قَالَ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ الله، مَنْ هَذَا الَّذِي اسْتَنْصَتنَّى لَهُ؟ قَالَ: "هَذَا عُمَرُ بْنُ الخَطَّابِ، هَذَا رَجُلٌ لَا يُحِبُّ البَاطِلَ"(*)أخرجه أحمد 3/435 والطبراني 1/265 وأبو نعيم في الحلية 1/46 والبخاري في الأدب 3/615 والهيثمي في مجمع الزوائد (9/66): وقال رواه أحمد والطبراني بنحوه ورجالهما ثقات وفي بعضهم خلاف".
قال علي وجماعة من أهل العلم: "فُقدِ أيام الجَمل". ورُوي عن الحَسنِ أنه قال: لما قُتل عثمان ركب الأسود سَفِينة وحَمل معه أهلَه وعِيالَه، فانطلق فما رُئي بعد.
وتُوفي في عهد معاوية. وقيل: مات سنة اثنتين وأربعين.
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال