تخريج الأحاديث


غزا رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم خَيْبَر في أَلف وثمانمائة، فقسمها على ثمانية عشر سهمًا، وهي مُخْضَرَّةٌ من الفواكه، فوقع الناس في الفاكهة، فمَغَثَتْهُم الحُمَّى، فشكوها إِلى رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، فقال: "يَا أَيُّهَا الْنَّاسُ، الحُمَّى سِجْنَ الله فِي الْأَرْضِ، وَهِيَ قِطْعَةٌ مِنَ الْنَّارِ، فَإِذَا أَخَذَتْكُمْ فَبرِّدُوهَا بِالْمَاءِ". فَفَعَلُوا، فَذَهَبْتَ عَنْهُمْ".



الكتابالراوي
صحيح البخاري ابن عمر
سنن الترمذي ثوبان
مسند أحمد ثوبان
المصدر
صحيح البخاري
التخريج
بالمعنى
رقم الحديث
3024
الكتاب : بدء الخلق
الباب : صفة النار وأنها مخلوقة غساقا يقال غسقت عينه ويغسق الجرح وكأن الغساق والغسق واحد غسلين كل شيء غسلته فخرج منه شيء فهو غسلين فعلين من الغسل من الجرح والدبر وقال عكرمة حصب جهنم حطب بالحبشية وقال غيره حاصبا الريح العاصف والحاصب ما ترمي به الريح ومنه حصب جهنم يرمى به في جهنم هم حصبها ويقال حصب في الأرض ذهب والحصب مشتق من حصباء الحجارة صديد قيح ودم خبت طفئت تورون تستخرجون أوريت أوقدت للمقوين للمسافرين والقي القفر وقال ابن عباس صراط الجحيم سواء الجحيم ووسط الجحيم لشوبا من حميم يخلط طعامهم ويساط بالحميم زفير وشهيق صوت شديد وصوت ضعيف وردا عطاشا غيا خسرانا وقال مجاهد يسجرون توقد بهم النار ونحاس الصفر يصب على رءوسهم يقال ذوقوا باشروا وجربوا وليس هذا من ذوق الفم مارج خالص من النار مرج الأمير رعيته إذا خلاهم يعدو بعضهم على بعض مريج ملتبس مرج أمر الناس اختلط مرج البحرين مرجت دابتك تركتها
الراوي : ابن عمر
التعليق : وهو جزء منه