تسجيل الدخول


جبير بن نفير الكندي

جُبَير بن نفير بن مالك الحَضرميّ، وقيل: جَبْر الكِنْدي.
ذكره أبو موسى. يُكْنَى أبا عبد الرّحمن. لأبيه صحبة، ورواية. روى الباوَرْدِي وابن السكن من طريق عبد الرحمن بن جبير بن نفير عن أبيه، قال: أدركت الجاهلية وأتانا رسولُ رَسُولِ الله صَلَّى الله عليه وسلم باليمن فأسلَمْنا. وروى عبد الملك بن عمير، عن رجل من كندة يقال له: ابن جبر الكندي عن أبيه أنه كان في الوفد، أن النبي صَلَّى الله عليه وسلم صلى على السَّكُون والسَّكاسِكِ وقال: "أَتَاكُمْ أَهْلُ اليَمَنِ؛ هُمْ أَلْيَنُ قُلُوبًا وَأَرَقُّ أَفْئِدَةً، الإِيمَانُ يَمَانٍ وَالحِكْمَةُ يَمَانِيَةُ"(*) أخرجه البخاري في الصحيح 5/219، 220. ومسلم في الصحيح 1/72 كتاب الإيمان (1) باب تفاضل أهل الإيمان فيه ورجحان أهل اليمن فيه (21) حديث رقم (82/52، 84/52). والترمذي في السنن 5/683 كتاب المناقب (50) باب في فضل اليمن (72) حديث رقم 3935 وقال أبو عيسى وهذا حديث حسن صحيح. وأحمد في المسند 2/252. .
وجبير مشهور من كبار التّابعين، أدرك الجاهليّة ولم يرَ النبيَّ صلّى الله عليه وآله وسلّم، أسلم في خلافة أبي بكر رضي الله عنه، وقيل: أسلم في حياة النبي صَلَّى الله عليه وسلم وهو باليمن، ولم يره، وقدم المدينة، فأدرك أبا بكر، ثم انتقل إلى الشام فسكن حمص. روى سليم بن عامر قال: قال جُبير بن نُفير: استقبلتُ الإسلام من أوّله ولم أزل أرى في النّاس صالحًا وطالحًا، قال: أُخبرْتُ عن عبد الله بن صالح عن معاوية بن صالح عن أبي الزاهريّة وابن جُبير قالا: ما رأينا جُبيرًا يجلس مجلس قومه قطّ.
كان جبير ثقة فيما روى من الحديث. روى عن: أبي بكر، وعمر، ومعاذ، وأبي ذر، وأبي الدرداء، والمقداد، وأبي ثعلبة، رضي الله عنهم. وروى عنه: ابنه، وخالد بن معدان، وغيرهما. وقال علي بن المديني: "حدّثنا زيد بن الحُباب، عن معاوية بن صالح، عن أبيّ الزّاهرية، عن جُبَيْر بن نُفَيْر". وقد روى جبير عن النبي صَلَّى الله عليه وسلم أنه قال: "مَثَلُ الَّذِينَ يَغْزُونَ، وَيَأْخُذُونَ الجُعَلَ يَتَقَوَّوْنَ بِهِ عَلَى عَدُوِّهِمْ، مَثَلُ أُمِّ مُوْسَى تَأْخُذُ أَجْرَهَا وَتْرْضِعُ وَلَدَهَا"(*) أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف 5/ 347. وأبو داود في المراسيل 36. والبيهقي في السنن 9/ 27. والبخاري في التاريخ الكبير 8/ 38. وذكره السيوطي في الدر المنثور 5/ 122. والهندي في كنز العمال حديث رقم 10779.. ومات جبير سنة ثمانين في خلافة عبد الملك بن مروان.
الاسم :
البريد الالكتروني :  
عنوان الرسالة :  
نص الرسالة :  
ارسال