الرئيسية
الصحابة
فضائل
مواقف إيمانية
كرامات
الأوائل
الأنساب
الغزوات
فوائد
مسابقات
تسجيل الدخول
البريد الالكتروني :
كلمة المرور :
تسجيل
تسجيل مشترك جديد
المصادر
موجز ما ذكر عنها في الكتب الأربعة
تفصيل ما ذكر عنها في الكتب الأربعة
ما ذكر عنها في أسد الغابة
ما ذكر عنها في الإصابة في تميز الصحابة
بادية بنت غيلان بن سلمة الثقفي
((بادية بنت غَيْلان بن سلمة الثقفي. هي التي قال هيت المخنّث: إنها تُقْبل بأربع وتُدْبِر بثمان، والخبر في الصحيح. ولم تسمَّ فيه. ولما أسلم أبوها أسلمت وروَت؛ فأخرج ابْنُ مَنْدَه، من طريق أحمد بن خالد الوهبي، عن محمد بن إسحاق، عن الزهري، عن القاسم بن محمد؛ قال: كانت بادية بنت غيلان الثقفية في حديث عن عائشة أنّ النبيَّ صَلَّى الله عليه وسلم أمرها بالغسل عند كل صلاة في الاستحاضة
(*)
أخرجه أبو داود في السنن 1/ 129 كتاب الطهارة باب من روى أن المستحاضة تغتسل لكل صلاة حديث رقم 291، 292، 293. قال أبو داود: ورواه عبد الصمد عن سليمان بن كثير قال: تتوضأ لكل صلاة وهذا وهم من عبد الصمد والقول فيه قول أبي الوليد والبيهقي في السنن الكبرى 1/ 349، 351، وعبد الرزاق في المصنف حديث رقم 1175، وكنز العمال حديث رقم 27754.
. وأخرجه أَبُو نُعَيْمٍ، مِن طريق الطَّبَرَانِيِّ، ثم من طريق عمرو بن هاشم، عن ابن إسحاق بهذا إلى عائشة ـــ أنّ ابْنَة غَيلان قالت: يا رسول الله، إني لا أقدر على الطهر؛ أَفَأَتْرك الصلاة؟ فقال:
"لَيْسَتْ تِلْكَ بِالْحَيْضَةِ..."
أخرجه عبد الرزاق (1164) وأحمد 6/ 434 وانظر الكنز (27751).
الحديث.
(*)
قال أَبُو نُعَيْمٍ: لم تسم في هذه الرواية. وسمَّاها ابن منده من طريق أحمد بن خالد الوهبي. انتهى. وحكى ابْنُ مَنْدَه في ضبطها وَجْهَين: بالموحدة، وبالنون بدلها؛ وقال: إنه وهم، وحكى غيره فيها بالموحدة أَولها ثم بنون بعد الدال.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((أخرجها ابن منده وأبو نعيم.))
((روى القاسم بن محمد، عن عائشة: أن بادية بنت غيلان أتت النبي صَلَّى الله عليه وسلم فقالت: إني لا أقدر على الطهر، أفأترك الصلاة؟ فقال:
"لَيْسَتْ تِلْكَ بِالْحَيْضَةِ، إِنَّمَا ذَلِكَ عَرَقٌ، فَإِذَا ذَهَبَ قَرْءُ الْحَيْضِ فَارْتَفِعِي عَنِ الْدَّمِ، ثُمَّ اغْتَسِلِي وَصَلِّي"
(*)
أخرجه أحمد في المسند 6/ 4334.
.)) أسد الغابة.
الصفحة الأم
|
مساعدة
|
المراجع
|
بحث
|
المسابقات
الاسم :
البريد الالكتروني :
*
عنوان الرسالة :
*
نص الرسالة :
*
ارسال