تسجيل الدخول


ثعلبة بن عبد الله

إياس، وقيل: عبد الله، وقيل: سهل بن ثعلبة، وقيل: ثعلبة بن عبد الله، وقيل: ابن إياس، وقيل: ثعلبة بن سهيل، وقيل: ابن عبد الرحمن الحارثي الأنصاريّ، وقيل: البَلَوِيَّ، حليف الأنصاري.
يكنى أبو أمامة؛ وهو مشهور بكنيته، وأخرجه أبو عمر، وهو ابن أخت أبي بردة بن نِيار، وقال الوَاقِدِيُّ: "له صحبة"، وذكره خليفة، والبغوي في الصحابة، ولم يشهد بَدْرًا، وروى عبد الله بن أبي أُمامة، عن أبيه أبي أُمامة بن ثعلبة، قال‏:‏ لما هَمّ رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم بالخروج إلى بَدْرٍ أجمع الخروج معه، فقال له خاله أبو بردة بن نيار‏:‏ أقم على أُمك، قال: بل أنت فأقم على أُختك؛ فذكر ذلك لرسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، فأمر أبا أمامة بالمقام على أمّه، وخرج أبو بردة، فرجع رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، وقد تُوفِّيت فصَلّى عليها‏.(*).
وروى عنه ابنه عبد الله بن ثعلبة قال: سمعت عبد الرحمن بن كعب بن مالك يقول: سمعت أباك ثعلبة يقول: سمعت النبي صَلَّى الله عليه وسلم يقول: "أَيُّمَا امْرِئٍ اقْتَطَعَ مَالَ امْرِئٍ بِيَمِينٍ كَاذِبَةٍ كَانَتْ نُكْتَةٌ سَوْدَاءُ مِنْ نِفَاقٍ فِي قَلْبِهِ لَا يُغَيِّرُهَا شَيْءٌ إِلَى يَوْمِ القِيَامَةِ"(*) أخرجه الطبراني في الكبير 2 / 79.، وفي رواية أخرى عن أبي أمامة أن رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم قال: "مَنِ اقْتَطَعَ مَالَ امْرِئٍ مُسْلِمٍ بِيَمِينِهِ حَرَّمَ الله عَلَيْهِ الجَنَّةَ، وأَوْجَبَ لَهُ النَّارَ"، قالوا: وإن كان شيئًا يسيرًا؟ قال: "وَإِنْ كَانَ قَضِيبًا مِنْ أَرَاكَ"(*) أخرجه الطبراني في الكبير 1 / 249. والإمام مالك في الموطأ 2 / 727 كتاب الأقضية (36) باب ما جاء في الحنث على منبر النبي صَلَّى الله عليه وسلم (8) حديث رقم (11) وأورده السيوطي في الدر المنثور 2 / 45.
وروى عنه أيضًا ابنه عبد اللّه، ومحمود بن لبيد عن النبي صَلَّى الله عليه وسلم أنه قال: "البَذَاذَةُ مِنَ الإِيمَانِ" (*)أخرجه ابن ماجة في السنن 2 / 1379 كتاب الزهد (37) باب من لا يؤبه له (4) حديث رقم 4118. والطبراني في الكبير 1 / 246، والحاكم في المستدرك 1 / 9. والبخاري في التاريخ الكبير 9/3، وتوفي مُنْصَرَفَ النبي صَلَّى الله عليه وسلم من أحد، فصلى عليه، وذكر ابن الأثير: أنه لم يقتل بأحد.
الاسم :
البريد الالكتروني :  
عنوان الرسالة :  
نص الرسالة :  
ارسال