تسجيل الدخول

مساعدة
ملاحظات:
1. ترجمة الرسول صَلَّى الله عليه وسلم؛ لم نقم بوضعها في الموسوعة مع أنه موجود لها ذكر في الكتب المستخدمة في الموسوعة؛ وذلك لأن الموسوعة معنية بالصحابة والتابعين الذين وردوا في الكتب الأربعة "الطبقات الكبير، الاستيعاب في معرفة الأصحاب، أسد الغابة و الإصابة في تمييز الصحابة".
2. تم إدخال الكتب الأربعة كما هي في نسخة دار الكتب العلمية بما فيها من أخطاء لغوية وقمنا بتصحيح بعض الأخطاء التي تؤثر في المعنى ووضعنا الصواب بين قوسين [[]]، مع ملاحظة أن بعض الكتب كانت تكتب الياء التي تنطق ياء برسم الألف المقصورة "ى"، فقمنا باستبدالها بالياء المنقوطة مثل كلمة "علي" نجد أنها كانت تكتب "على" فقمنا بستبدالها بـ "علي" بالياء المنقوطة.
3. جملة "صَلَّى الله عليه وسلم" قمنا بتشكيلها بغير التشكيل الموجود في الكتب الأربعة، لتوحيد تشكيلها في الموسوعة كلها.
4. إذا جاء في اسم الصحابي (بن) والصحيح أنها (ابن) بألف القطع نقوم بتصويبها، مع ملاحظة أنه قد تأتي كلمة "بن" في أول السطر بدون ألف قطع وهذا خلاف القاعدة، وكذلك يمكن أن تأتي بين علمين بألف قطع وهذا أيضا مخالف للقاعدة وإنما قد يحدث ذلك لاختلاف حجم الصفحة من جهاز لآخر عند المستخدمين فيتغير موقع "بن" بين أول السطر أو وسطه أو آخره.
5. تأتي أحيانا أرقام بين النصوص في متن الكتب الورقية مثل كتاب "الإصابة" في ترجمة "أبو ذباب المذحجي": "ورغبتهم في الإسلام [191]فأسلموا" فإننا نقوم بحذف الرقم المذكور لأنه لن يفيد المستخدم في حالة وجود الكتب بالشكل الإلكتروني على الكمبيوتر.
6. إذا ذكر صحابي وفي اسمه كلمة "آخر" قمنا بتوضيح المقصود من كلمة آخر حيث يكون المقصود هو الاسم الذي يسبقه في الكتاب الورقي.
7. توجد في الكتب الأربعة إحالات كثيرة: مثلا في "الإصابة" إحالات إلى القسم الأول أو القسم الثاني، أو ماشابه ذلك من مصطلحات في الكتب الأخرى يصعب على المستخدم معرفتها؛ فقمنا بتوضيح ما هو مبهم من هذه المصطلحات ووضعها داخل أقواس مميزة.
8. رتب ابن حجر كتاب "الإصابة في تمييز الصحابة" بحسب الحروف الهجائية، وقسَّم كل حرف في الكتاب إلى أربعة أقسام كالآتي:
القسم الأول: وهو خاص بتراجم الذين وردت صحبتهم بطريق الرواية عنهم، بغض النظر عن طريق هذه الرواية (صحيح أم حسن أم ضعيف).
القسم الثاني: وهو خاص بتراجم من ذكر في الصحابة من الأطفال الذين ولدوا في عهد النبي صَلَّى الله عليه وسلم وقد مات النبي صَلَّى الله عليه وسلم وهم دون سن التمييز وقد ذكرهم لغلبة الظن أن الرسول صَلَّى الله عليه وسلم رآهم استنادًا على أن الصحابة كانوا حريصين على إحضار أولادهم عنده عند ولادتهم ليحنكهم ويسميهم تبركًا به.
القسم الثالث: وهو خاص بتراجم الذين ذكروا في الكتب من المخضرمين الذين أدركوا الجاهلية والإسلام ولم يرد في خبر قط أنهم اجتمعوا بالنبي صَلَّى الله عليه وسلم ولا رأوه سواء أسلموا في حياته أم لم يسلموا، وهؤلاء ليسوا أصحابه باتفاق من أهل العلم بالحديث.
القسم الرابع: وهو خاص بتراجم الذين ذُكِرُوا في الكتب على سبيل الوهم والغلط مع بيان ذلك بالأدلة، ولم يذكر فيه إلا ما كان الوهم فيه بيِّنًا، وأما ما كان به احتمال فلم يذكره إلا إذا غلب على ظنه بطلان هذا الاحتمال.
9. يُذكر في بداية بعض التراجم بعض الرموز وهي (الباء) يقصد المؤلف بها ابن عبد البر، (س) أبو موسى،(ع) أبو نعيم، (د) ابن منده، (ز) يقصد بها المؤلف كل اسم زائد على ما في تجريد الذهبي وأصله، (م) أي مكرر).
10. يُذكر في بعض التراجم: فلان له ذكر عند فلان، فإننا نأتي بالجزء الخاص بالصحابي من المكان الذي يقصده المؤلف من باب التسهيل على المستخدم؛ لأنه قد يقول له ذكر عند عبد الرحمن وشجرة الأسماء بها العشرات ممن اسمهم عبد الرحمن، فقمنا بالبحث عن الترجمة المقصودة ووضعها بين أقواس []0 في المكان المناسب.
11. إن ذكر الاسم فقط ولم تذكر معلومات أخرى فنعبر في الموجز كالآتي: نذكر الاسم، ثم نضف: ذكره فلان ابن فلان في كتاب "اسم الكتاب" ولم يورد له شيئًا، فيما عدا كتاب "الطبقات" نرجع للطبقة التي ذكر فيها في الكتاب ونذكر البيانات الموجودة في عنوان هذه الطبقة، مثال: أم قرفة، يكون الموجز لها كالآتي: ذكرها ابن حجر في كتاب "الإصابة في تمييز الصحابة"، ولم يورد لها شيئا.
12. في بعض الأحيان تجد جملة: (له ذكر في أبيه أو أخيه أو.......أو......) والذكر لا يمكن فصله عن الكلام الموجود عند أخيه، فنأخذ هذا الذكر كاملا حتى لا يتم قطع الكلام ويكون غير واضحًا، ثم في الموجز فقط يتم حذف الزيادة وتكتب المعلومات بأسلوب واضح مع الاهتمام بالسياق اهتمامًا شديدًا.
13. عند التعرض لموقف من مواقع الفتنة وفيه قدح لأحد الصحابة فيتم تجاهل هذا الخبر وعدم ذكره كما هو منهج أهل السنة والجماعة وتم توضيح ذلك المنهج داخل الموسوعة في باب "فوائد".
14. الموسوعة تحتوي على عدد كبير من التابعين والذين ذكروا في الكتب الأربعة ولم نقم بحذفهم نظرا للاختلاف بين الكتب في كون هذه الترجمة لصحابي أم تابعي، فقد يذكر كتاب أن فلان تابعي بينما يذكر كتاب آخر أنه صحابي، فقمنا بإثبات كل التراجم سواء كانوا صحابة أم تابعين في الموسوعة.
منهج التخريج:
1.تم تخريج أحاديث الموسوعة من أكبر وأوثق المصادر الحديثية؛ وهي الكتب التسعة (صحيح البخاري- صحيح مسلم- سنن أبي داود- سنن الترمذي- سنن النسائي- سنن ابن ماجه- مسند الإمام أحمد- موطأ الإمام مالك- سنن الدارمي) وذلك باستخدام موسوعة الحديث الشريف (حرف).
2.إذا اختلفت ألفاظ الحديث في موسوعة الصحابة عن المصدر الذي قمنا بالتخريج منه؛ بينا ذلك الاختلاف سواء بزيادة أو نقص أو تقديم أو تأخير.
3.تم عزو الحديث إلى المصدر كالآتي [اسم المصدر- التخريج: وفيه بيان ما إذا كان الحديث في المصدر بنفس ألفاظ الحديث في موسوعة الصحابة أم بمعناه- رقم الحديث؛ وذلك حسب ترقيم موسوعة الكتب التسعة (حرف)- اسم الكتاب- اسم الباب- اسم الراوي الأعلى للحديث- التعليق: وفيه بيان اختلاف الحديث في المصدر عن الحديث في موسوعة الصحابة بزيادة أو نقص أو تقديم أو تأخير].
4.اكتفينا بعزو الحديث إلى ما لا يزيد عن ثلاثة مصادر فقط، وذلك طلبًا للاختصار واطمئنانًا لوجود الحديث في أكبر وأوثق المصادر الحديثية.
5.إذا لم نجد الحديث في موسوعة كتب الحديث التسعة؛ ذكرنا أن هذا الحديث لم نقف له على تخريج في الكتب التسعة.
ويستطيع المستخدم الاطلاع على تخريج الحديث كالآتي:
- الوقوف بـ(الفأرة) على الرقم الموجود على آخر الحديث مثل: (1) أو (2) أو (3) عند ذلك تظهر شاشة مؤقتة تختفي بإبعاد (الفأرة) عن الرقم، وهذه الشاشة هي شاشة (التخريجات).
- يظهر على الجانب الأيمن من شاشة (التخريجات) التخريج الإجمالي للحديث؛ وذلك بذكر [اسم المصدر- الراوي الأعلى] فقط.
6.يظهر على الجانب الأيسر من شاشة التخريجات التخريج التفصيلي لكل مصدر وذلك بعد الضغط على كل مصدر على حدة هكذا [اسم المصدر- التخريج: وفيه بيان ما إذا كان الحديث في المصدر بنفس ألفاظ الحديث في موسوعة الصحابة أم بمعناه- رقم الحديث؛ وذلك حسب ترقيم موسوعة الكتب التسعة (حرف)- اسم الكتاب- اسم الباب- اسم الراوي الأعلى للحديث- التعليق: وفيه بيان اختلاف الحديث في المصدر عن الحديث في موسوعة الصحابة بزيادة أو نقص أو تقديم أو تأخير].
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال