الرئيسية
الصحابة
فضائل
مواقف إيمانية
كرامات
الأوائل
الأنساب
الغزوات
فوائد
مسابقات
تسجيل الدخول
البريد الالكتروني :
كلمة المرور :
تسجيل
تسجيل مشترك جديد
المصادر
مختصر
موجز ما ذكر عنه في الكتب الأربعة
تفصيل ما ذكر عنه في الكتب الأربعة
ما ذكر عنه في الطبقات الكبير
ما ذكر عنه في الاستيعاب في معرفة الأصحاب
ما ذكر عنه في أسد الغابة
ما ذكر عنه في الإصابة في تميز الصحابة
يسار بن بلال الأنصاري
((أبو ليلى الأنصاري، والد عبد الرحمن. قيل اسمه بلال، وقيل بُلَيل بالتصغير، وقيل داود بن بلال، وقيل أوس، وقيل يسار، وقيل اليَسر. وقيل اسمه كنيته.)) ((بُلَيْل ـــ مصغرًا ـــ ابن بلال بن أُحيحة ـــ وقيل بلال بن بُليل الأنصاري)) ((بلال بن أُحَيْحَة بن الجُلاح الأنصاري الخزرجيّ. ذكره العدويّ في الأنْسَاب)) ((أيسر ـــ لقب أبي ليلى الأنصاري، والد عبد الرّحمن.)) ((يسار بن نمير أبو ليلى، مولى بني عمرو بن عوف. ذَكَرَهُ ابْنُ الفَرَضِيّ في "المُؤْتَلِفِ". واستدركه ابن الأثير، وتبعه في التجريد)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((ذكره ابن الدباغ.)) ((دَاوُدُ بن بِلَال بن بُليْل. وقيل: ابن أحَيحَة. وقيل: اسمه يسار، قاله ابن منده وأبو نعيم. قال أبو نعيم: وقيل: بلال بن بلال. وقال أبو عمر: داود بن بلال بن أحيحة بن الجلاح، أبو ليلى، والد عبد الرحمن بن أبي ليلى. وقال ابن الكلبي: اسم أبي ليلى يسار بن بليل بن بلال، كان مولى الأنصار فدخل فيهم. وأما والد أبي ليلى فقالوا: اسمه داود بن بلال بن أحيحة بن الجلاح بن الحريش بن جحجبى بن عوف بن كلفة بن عوف بن عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس، الأنصاري الأوسي. وكان ابنه عبد الرحمن إذا دُعِيَ الفقهاء دعي معهم، وإذا دُعِيَ الأشراف دعي معهم، فهذا يدل على أنه غير مولى، لأن الموالي لم يكونوا أشرافًا)) أسد الغابة. ((مشهور بكنيته)) ((اختلف في اسمه. فقيل يسار بن نمير. وقيل أَوس بن خولي. وقيل داود بن بليل بن بلال بن أُحيحة. وقيل يسار بن بلال بن أحيحة بن الجلاح. وقيل بلال بن بُلَيْل. وقال ابن الكلبي: أَبو ليلى الأنصاريّ اسمه داود بن بلال بن أُحيحة بن الجلاح بن الحريش بن جَحْجَبَي بن كلفة بن عوف بن عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.
((هو أخو عمران صحبا النبي صَلَّى الله عليه وسلم جميعا، وشهدا معه أحدًا وما بعدها، قاله العدوي.)) أسد الغابة. ((أخو أبي ليلى والد عبد الرحمن.)) الإصابة في تمييز الصحابة.
((جدّ الفقيه الكوفي القاضي محمد بن عبد الرّحمن بن أبي ليلى. واختلف في اسم أبي ليلى وفي نسبه أيضًا، فرهْطُه ينسبونه إلى أحيحة بن الجلاح. وغيرهم يقول: إنه من مولى بني عمرو بن عوف. قال عبّاس: سمعْتُ يحيى بن معين يقول: اسم أبي ليلى يسار. وقيل: بل اسم أبي ليلى داود بن بلال. وقال ابن نمير والبخاريّ: اسمه يسار بن نمير. ومولى بني عمرو بن عوف، وفي القاضي ابن أبي ليلى يقول الشّاعر: [المتقارب]
وَتَزْعُمُ أَنَّكَ ابـنُ الجلَاحِ وَهَيْهَاتَ دَعْوَاكَ مِنْ أَصْلِكَا)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب. ((شهد هو وابنه عبدُ الرحمن مع علي بن أَبي طالب مشاهدَه كلها.)) ((والد عبد الرحمن بن أَبي ليلى الفقيه المشهور.)) أسد الغابة. ((ذكره العدويّ في الأنْسَاب، وقال: صحب النبي صَلَّى الله عليه وسلم هو وابنه بُلَيل
(*)
)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((اسم أبي ليلى داود بن بلال. كذا سمّاه ونسبه حفيده محمد بن عمران بن عبد الله بن عيسى بن عبد الرحمن بن أبي ليلى.)) الإصابة في تمييز الصحابة.
((صحب النبيّ صَلَّى الله عليه وسلم وشهد معه أَحدًا وما بعدها من المشاهد، ثم انتقل إِلى الكوفة، وله بها دار في جُهَينة، وشهد هو وابنه عبدُ الرحمن مع علي بن أَبي طالب مشاهدَه كلها.)) ((قتل بصفين مع علي رضي الله عنه.)) أسد الغابة. ((عند الدَّارِمِيِّ، والحَاكِمِ، من طريق قيس بن مسلم، عن ابن أبي ليلى عن أبيهِ: شهدتُ فَتْحَ خَيبر، فانهزم المشركون فوقعنا في رحالهم.))
((روَى عن النبي صَلَّى الله عليه وسلم. رَوى عنه ولده عبد الرحمن وحْدَه. ووقع عند الدولابي أنه روى عنه أيضًا عامر بن لُدَيْن قاضي دمشق؛ وليس كما قال؛ فإن شيخ عامر هو أبو ليلى الأشعري. وحديثُه في السنن؛ فمنه عند أبي داود من رواية ثابت، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن أبيه: صليتُ إلى جنب النبيّ صَلَّى الله عليه وسلم في صلاة تطوّع، فسمعته يقول:
"أَعُوذُ بِاللهِ مِنَ النَّارِ..."
الحديث.
(*)
وعند ابْن مَاجَه، والبَغوِيِّ، من رواية ابن حبان، عن عبد الرحمن، عن أبيه: كنتُ جالسًا عند النبي صَلَّى الله عليه وسلم إذ جاءه أعرابيّ، فقال له: إن لي أخًا وجعًا، قال:
"وَمَا وَجَعُهُ؟"
قال: به لَممَ... الحديث
(*)
. وعند البَغَوِيِّ، من طريق عيسى بن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن أبيه، عن جده، قال: كنتُ عند النبي صَلَّى الله عليه وسلم فجيء بالحسن فبال عليه... الحديث
(*)
)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((أَخبرنا إِبراهيم وإِسماعيل وغيرهما بإِسنادهم إِلى محمد بن عيسى: حدثنا هَنَّاد، أَخبرنا ابن أَبي زائدة، عن ابن أَبي ليلى، عن ثابت البُنَاني، عن عبد الرحمن بن أَبي ليلى قال: قال أَبو ليلى: قال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم:
"إِذَا ظَهَرَتِ الحَيَّةُ فِي المَسْكَنِ فَقُولُوا لَهَا: إِنَّا نَسْأَلَكُ بِعَهْدِ نُوحٍ عَلَيهِ الصَّلاَةُ وَالسَّلاَمُ، وَبِعَهْدِ سُلَيْمَانَ بْنِ دَاوُدَ، لاَ تُؤْذِينَا فَإِنْ عَادَتْ فَاقْتُلُوهَا"
(*)
أخرجه الترمذي (1485) وانظر المشكاة (4137) والكنز (28372، 39989.
.)) أسد الغابة.
الصفحة الأم
|
مساعدة
|
المراجع
|
بحث
|
المسابقات
الاسم :
البريد الالكتروني :
*
عنوان الرسالة :
*
نص الرسالة :
*
ارسال