تسجيل الدخول


أبو معقل الأنصاري

((أبو معقل بن نهيك بن إساف الأنصاري. تقدم ذكره في ترجمة ابنه عبد الله بن أبي معقل [[ذكره أَبُو الْفَرَجِ الأصْبَهَانِيُّ، فقال عبد الله بن معقل بن عَتيك بن إساف بن عديّ بن يزيد بن جُشَم بن الحارث بن الخزرج بن النَّبِيت بن مالك بن الأوس]] <<من ترجمة عبد الله بن معقل "الإصابة في تمييز الصحابة".>>. وقال أبو عمر: يقال إنه أبو معقل الأسدي)) ((أبو معقل، غير منسوب.)) ((الهيثم كما تقدم التنبيه عليه في حرف الهاء، ويقال: إنه أنصاري حالف بني أسد، ويقال: بل هو أسدي حالف الأنصار، وهو الهيثم بن نهيك بن إساف بن عدي بن زيد بن جُشم بن حارثة.)) ((معروف بكنيته)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((أَخرجه الثلاثة [[يعني: ابن عبد البر، وابن منده، وأبا نعيم]]، وأَبو موسى.)) أسد الغابة.
((أمه أم عبد الله بنت أسلم بن حَريش بن مَجْدَعَةَ بن حارثةَ، وأبوه نهيك بن أساف الشاعر))
((ابنه عبد الله بن أبي معقل بن نهيك بن أساف بن عدي بن زيد بن جُشَم بن حارثة، وأمه بُريدَةُ بنت بشر بن الحارث وهو أبَيرق بن عَمرو بن حارثةَ بن الهيثم بن ظَفَر. فَوَلَد عبدُ الله بن أبي معقل: مِسكينًا، وميمونةَ، ومريم. وأمهم عائشة بنت رافع بن خديج بن رافع بن عدي بن زيد بن جُشَم بن حارثة، وأبا معقل ونهيكًا، وأمهما أمَةُ الله بنت أوس بن الحدثان النصري، ومحمدًا، وأُمُّه أم عَبد الله بنت رافع بن خَدِيج بن رافع بن عدي بن زيد بن جُشَم بن حارثة، وأُمَّ سَلمةَ، وأمها من بني الصّارِدِ من بني مُرَّةَ من قَيس عَيْلاَنَ، وأمَّ مسكين، وأُمُّها بنتُ قدامة مِن بني عامر مِن قيس عَيْلانَ. وقد شهد عبد الله مع أبيه أبي مَعْقِلٍ أُحدًا.)) الطبقات الكبير.
((يقال: إنه شهد أحدًا. ويقال: إنه مات في حجة الوداع.))
((قال ابْنُ مَنْدَه: له صحبة.))
((روى حديثه الأعمش، عن عمارة بن عمير، وجامع بن شداد عن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث، عنه ــ أنه جاء إلى النبي صَلَّى الله عليه وسلم، فقال: إن أم معقل جعلت عليها حجة... الحديث(*). هذه رواية النَّسَائِيِّ، وأخرجه أبُو دَاوُدَ، مِن طريق الأعمش، وزاد محمد بن عبد الله ابن زكريا بن حيوة، أحد رواة السنن، عن النسائي؛ قال: أبو معقل اسمه الهيثم. وأخرجه ابْنُ مَنْدَه، من طريق أبي عوانة، عن إبراهيم بن مهاجر، عن أبي بكر بن عبد الرحمن؛ قال: أخبرني رسولُ مروان الذي أرسله إلى أم معقل؛ قال: تهيأ أبو معقل حاجًا مع رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، فقالت أم معقل: قد علمت أنَّ عليّ حجة، وأن لأبي معقل بكرًا. قال أبو معقل: صدَقَتْ، جعلتُه في سبيل الله قال: "فلتحجّ عليه؛ فإنه في سبيل الله"، فأعطاها البكر؛ فقالت: يا رسول الله، إني قد كبرت وسقمْتُ، فهل من عمل يجزي عني من حجتي. قال: "عُمْرَةٌ فِي رَمَضَانَ تَعْدِلُ حَجَّة"(*). وأخرجه ابْنُ مَنْدَه عاليًا، من رواية محاضر بن الموزع، عن الأعمش؛ فقال فيه: جاء معقل أو أبو معقل. وأخرجه النسائي، من طريق الزهري، عن أبي بكر بن عبد الرحمن، عن امرأة من بني أسد يقال لها أم معقل به. وأخرج التِّرْمِذِيُّ حديث: "عُمْرةٌ فِي رَمضَانَ تعْدِلُ حَجَةًّ"(*) ــ من طريق إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن الأسود، عن ابن أبي معقل، عن أم معقل. وأخرجه ابن ماجه، من طريق أبي شيبة، عن أبي إسحاق، عن الأسود، عن أبي معقل. وأبُو شَيْبَةَ ضعيف؛ لكن تابعه شريك، عن أبي إسحاق. أخرجه ابْنُ السَّكَنِ، من طريقه، وأبو نعيم من طريق مُطين، عن شيخ له عن شريك. قال ابْنُ مَنْدَه: ورواية إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن الأسود، عن أبي معقل، عن أم معقل. ورواه غيره عن أبي إسحاق، عن عيسى بن معقل، عن يوسف بن عبد الله بن سلام عن جدته أم معقل. ورواه مُوسَى بْنُ عُقْبَةَ، عن عيسى بن معقل، عن جدته، ولم يذكر يوسف. ورواه مسلم بن خالد، عن جعفر بن محمد، عن أبيه، عن أم معقل. ورواه إبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ، عن محمد بن إسحاق، عن يحيى بن عباد، عن الحارث بن عبد الرحمن بن الحارث، عن أبيه، عن أم معقل. وله طريق أخرى من رواية أبي سلمة بن عبد الرحمن، عن معقل، عن أمه ــ تقدمت في ترجمة معقل بن أم معقل في أسماء الرجال)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((روى عن النبيّ صَلَّى الله عليه وسلم: أَنه نهى أَن تستقبل القبلة بغائط أَو بول.(*) رواه أَحمد بن عبد اللَّه الفَارْيَانَانِيّ، عن إِبراهيم بن عبد اللَّه الخزاعي، به.)) أسد الغابة.
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال