تسجيل الدخول


أبو سنان بن محصن بن حرثان بن قيس بن مرة بن كبير بن غنم بن دودان بن...

1 من 1
أبو سنان الأسدي:

أبو سنان الأسديّ، اسمه وهب بن عبد الله، ويقال عبد الله بن وهب‏. ويقال‏:‏ عامر، ولا يصح.‏ ويقال:‏ بل اسْمُه وهب بن محصن بن حرثان بن قيس بن مرة بن كثير بن غَنْم بن دودان بن أسد بن خزيمة، فإن يكن وهب بن محصن بن حرثان فهو أَخُو عُكّاشة ابن محْصن. وأصحُّ ما قيل فيه والله أعلم أنه أخو عُكّاشة بن محصن وابنه سنان بن أبي سنان بن أخي عُكَاشة بن مِحْصَن، وهم حلفاء بني عبد شمس. شهد أبو سنان بَدْرًا، وهو أوّل مَنْ بَايع بيعة الرّضوان تحت الشَّجرة، وهو أسَنّ من أخيه عُكْاشة. قال بعضهم: بنحو عشرين سنة، وعلى هذا قطع الواقديّ. وقال: تُوفي، وهو ابنُ أربعين سنة، في سنة خمْس من الهجرة. وقال غيره: تُوفي أبو سنان والنّبي صَلَّى الله عليه وسلم محاصر بني قريظة، ودُفِنَ في مقبرة بني قريظة اليوم.

ذكر الحلواني، عن أبي أسامة، عن إسماعيل بن أبي خالد، عن الشّعبي، قال‏:‏ أول مَنْ بايع تحت الشَّجرة أبو سنان بن وهب الأسديّ، فقال له رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم:‏ ‏"‏عَلَامُ تُبَايع‏"؟‏ قال:‏ على ما في نفسك، فبايعه، وتتابع النَّاسُ فبايعوه،(*) وكذا قال موسى بن عقبة أبو سنان بن وهب.‏ وقال الواقدي‏ّ: أول من بايع بيعة الرّضوان سنان بن أبي سنان، بايعه قبل أبيه.

ذكر أبو العبّاس محمد بن إسحاق السّراج قال:‏ حدّثنا هنْاد بن السّري، حدّثنا وكيع، عن ابن أبي خالد، عن عامر، قال‏:‏ أول مَنْ بايع بَيْعَةَ الرّضوان أبو سنان الأسديّ.

وحدّثنا هَنّاد بن السَّري، قال:‏ حدّثنا أبو بكر بن عياش، عن عاصم، عن زرّ، قال: أول من بايع تحت الشّجرة أبو سنان بن وهب.

قال‏: وحدّثنا محمد بن الصَّباح، وعبيد الله بن سعيد، قالا‏: حدّّثنا سفيان، عن إسماعيل، عن الشّعبي، قال:‏ أول النّاس بايع يوم الحديبية أبو سنان؟ انتهى إلى النبيّ صَلَّى الله عليه وسلم عند الشّجرة، وقد دعا النّاسَ إلى البيعة فقال‏: يا محمد، ابْسُطْ يدك أبايعك‏. قال:‏ ‏"‏عَلَام تُبَايعُ‏"‏؟‏ قال: أبايع على ما في نَفْسك.(*)
(< جـ4/ص 246>)‏
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال