تسجيل الدخول


خنيس بن حذافة بن قيس بن عدي بن سعد بن سهم القرشي السهمي

((خُنَيْسُ بنُ حُذَافَةَ بن قَيْس بن عدي بن سعد بن سَهْم بن عَمْرو بن هُصَيص بن كعب بن لُؤَي، القرشي السهمي)) أسد الغابة. ((حُبيش بن حُذَافة)) ((قَالَ الْحُمْيدِيّ: ذكره معمر بالمهملة والموحدة ثم المعجمة، والصّواب بالمعجمة والنون ثم المهملة. قلت: وهو في الصّحيحين كذلك، وهو الصّواب.)) الإصابة في تمييز الصحابة.
((أخو عبد الله بن حُذافة‏.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب. ((أمّه ضعيفة بنت حِذْيَم بن سعيد بن رِئاب بن سهم))
((ليس لخنيس عقب. رجل واحد.))
((قال: أخبرنا محمد بن عمر قال: أخبرنا محمد بن صالح عن يزيد بن رومان قال: أسلم خُنيس بن حُذافة قبل دخول رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، دار الأرقم.))
((أخبرنا محمد بن عمر قال: أخبرنا عبد الجبّار بن عُمارة عن عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حَزْم قال: لما هاجر خُنيس بن حذافة من مكّة إلى المدينة نزل على رفاعة بن عبد المنذر.)) ((قالوا: وهاجر خُنيس إلى أرض الحبشة الهجرة الثانية في رواية محمد بن إسحاق ومحمد بن عمر الواقدي، ولم يذكر ذلك موسى بن عقبة وأبو معشر.))
((قالوا: وآخى رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، بين خنيس بن حذافة وأبي عَبْس بن جَبْر)) الطبقات الكبير.
((أصابته جراحة يوم أحد فمات منها، وكان زوج حفصة بنت عمر، فتزوَّجها النبيُّ صلى الله عليه وآله وسلم بعده. ثبت ذكره في الصّحيح من طريق سالم بن عبد الله بن عمر، عن أبيه عن جدّه، قال: تأيَّمَتْ حفصة من خنيس بن حذافة... فذكر الحديث، وفيه: وكان قد شهد بَدْرًا وتوفِّي بالمدينة.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((مات على رأس خمسة وعشرين شهرًا من مُهاجر النبيّ صَلَّى الله عليه وسلم، إلى المدينة وصلّى عليه رسول الله ودفنه بالبقيع إلى جانب قبر عثمان بن مظعون)) الطبقات الكبير.
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال