تسجيل الدخول


عبد الله بن سهل بن زيد بن عامر بن عمرو بن جشم بن الحارث بن الخزرج بن...

((عَبْدُ اللّهِ بنُ سَهْلِ بنِ رَافعِ الأنَصاري ثم الأَشْهلي، من بني زَعُوراءَ بن عبد الأَشهل. وقيل: إِنه من غَسَّان، وهو حليف لبني عبد الأَشْهَل. قال أَبو عمر: ونسبه بعضهم فقال: عبد اللّه بن سَهْل بن زيد بن عامر بن عَمْرو بن جُشَم بن الحارث بن الخَزْرَج بن عَمْرو بن مالك بن الأَوس، الأَنصاري الأَوسي، وأَما النسب الأَول فذكره أَبو نعيم وقال: ذكره ابن إِسحاق وموسى بن عُقْبة فيمن شهد بدرًا من الأَنصار، من بني عبد الأَشهل وحلفائهم. أَخبرنا أَبو جعفر بن السمين بإِسناده إِلى يونس بن بُكَير، عن ابن إِسحاق، في تسمية من شهد بدرًا من الأنَصار، من بني عبد الأَشهل: وعبد اللّه بن سهل. أَخرجه أَبو عمر، وأَبو نعيم، وأَبو موسى، وقال أَبو موسى، عن أَبي نعيم بإِسناده إِلى ابن شهاب: إِنه شهد بدرًا، وقال: أَخرجه أَبو نعيم مفردًا عن غيره، ويحتمل أَن يكون المقتولَ بخيبر، ذكرناه في ترجمة رافع بن سهل. انتهى كلام أَبي موسى، وقد ذكر ابن إِسحاق فيمن قتل من المسلمين يوم الخندق: عبد اللّه بن سهل، من بني عبد الأَشهل، والله أَعلم. قلت: الذي أَظنه أَن النسب الذي ذكره أَبو عمر عن بعضهم ليس المذكور أَولًا فإِن الأَول من بني عبد الأَشهل، وهذا من بني عمرو بن جُشَم بن الحارث، وعمرو أَخو عبد الأَشهل، وكثيرًا ما ينسبون ولد الأَخ القليلي العدد إِلى الأَخ المشهور، وقد ذكرنا له أَمثالًا كثيرة في غير موضع من كتابنا هذا، والله أَعلم. وليس هو الذي يأْتي في الترجمة التي بعد هذه؛ فإِن الذي يأْتي هو عبد اللّه بن سهل بن زيد، وهو ابن أَخي حُوَيّصة، من بني حارثة بن الحارث بن الخزرج، يجتمع هو والذي ذكره في الحارث بن الخزرج، فلعله غيرهما، أَو هو اختلاف في النسب. وقد تقدم نسبه عند ذكر أَخيه رافع بن سهل [[رَافِعُ بْنُ سَهْلِ بْنِ رَافِعْ بْنِ عَدِيٍّ بْنِ زَيْدِ بْنِ أُمَيَّةَ بْنِ زَيْدٍ الأَنْصَاريُّ]] <<من ترجمة رافع بن سهل "أسد الغابة".>>.)) أسد الغابة.
((قال ابن هشام:‏ عبد الله بن سهل هذا هو أخو زعوراء بن عبد الأشهل.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب. ((هو أخو رَافع بن سهل في قول ابن الأثير، وفيه نظر، لاختلاف النسبين)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((أمّه الصّعْبة بنت التّيّهان بن مالك أخت أبي الهيثم بن التيّهان.))
((قال محمد بن عمر: وهو أخو رافع بن سهل، وهما اللذان خرجا إلى حَمْراء الأسد وهما جريحان فحمل أحدهما صاحبه ولم يكن لهما ظَهْر. وشهد عبد الله بن سهل بدرًا وأُحُدًا وشهد معه أُحُدًا أخوه رافع بن سهل، وشهدا الخندق. وقُتل عبد الله يوم الخندق شهيدًا. رماه رجل من بني عُويف فقتله. وليس لعبد الله بن سهل عقب. وقد انقرض أيضًا ولد عمرو بن جشم بن الحارث بن الخزرج منذ زمان طويل، وهم أهل راتج، إلا أنّ في أهل راتج قومًا من غسّان من ولد عُلْبَة بن جَفْنَة حلفاؤهم آل أبي سعيد، ولهم اليوم عقب يسكنون الصفراء بناحية المدينة ويدّعون أنّهم من ولد رافع بن سهل وأنّ عمّهم عبد الله بن سهل الذي شهد بدرًا.)) الطبقات الكبير.
الاسم :
البريد الالكتروني :  
عنوان الرسالة :  
نص الرسالة :  
ارسال