تسجيل الدخول


ثابت بن خالد بن النعمان بن خنساء بن عسيرة بن عبد بن عوف بن غنم

((ثابت بن خالد بن النعمان؛ وقيل ابن عَمْرو بن النعمان بن خنساء بن عُسَيْرة بن عبد عَوْف بن غنم بن مالك بن النجار الأنصاريَّ.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((ثَابِتُ بن خَالِد بن النُّعْمان بن خَنْساء بن عُسَيْرَةَ بن عَبْد بن عوف بن غنم بن مالك من بني تيم الله. كذا نسبه ابن منده وأبو نعيم، وقال أبو عمر: هو ثابت بن خالد بن عمرو بن النعمان بن خنساء من بني مالك بن النجار. قال موسى بن عقبة، وعروة بن الزبير، وابن إسحاق: إنه شهد بدرًا، وقال ابن حبيب عن ابن الكلبي: ثابت بن خالد بن النعمان بن خنساء بن عبد بن عوف بن غنم بن مالك بن النجار، شهد بدرًا، يجتمع هو وأبو أيوب في عبد بن عوف. أخرجه الثلاثة [[يعني: ابن عبد البر، وابن منده، وأبا نعيم]].)) أسد الغابة. ((عُسيرَة في نسبه بالمهملة والتّصغير. وقال ابن هشام: بالمعجمة.)) الإصابة في تمييز الصحابة.
((كانت له ابنة تُدعَى دُبَيّة وأمّها إِدَامُ بنت عُمَر بن معاوية من بني مرّة، تزوّجها يزيد بن ثابت بن الضّحّاك أخو زيد بن ثابت ثمّ من بني مالك بن النجّار فولدت له عمارة، وانقرض نسل ثابت بن خالد فليس له عقب.)) الطبقات الكبير. ((كان له ابنتان دَبيَّة ورُقيَّة، ولهما صحبة.)) الإصابة في تمييز الصحابة.
((قال ابن منده، عن يونس بن بكير، عن ابن إسحاق في تسمية من شهد بدرًا من بني غنم: ثابت بن خالد بن النعمان، وقال ابن منده: وقال موسى بن عقبة: من بني تيم الله، وروى عن ابن شهاب فيمن شهد بدرًا نحو حديث ابن إسحاق، وقال: مِنْ بَنِي تَيْمِ الله. قلت: لا شك أن ابن منده قد ظن أن بني غنم غير بني تيم الله، وليس كذلك؛ فإن غنمًا هو ابن مالك بن النجار، والنجار هو تيم الله، وكان اسمه: تيم اللات، فقيل تيم الله، والنجار لقب له، وقد تقدم ذكره، وقد شهد ثابت أحدًا أيضًا، وقتل يوم اليمامة، وقيل: بل قتل يوم بئر معونة، والله أعلم.)) أسد الغابة.
((ذكره القَدَّاحُ فيمن استشهد يوم بئر مَعُونة، وخالفه ابن لهيعة عن أبي الأسود عن عروة، فذكره فيمن استشهد باليمامة، وكذا ذكره الواقديّ، لكن سمَّى جده عَمْرًا بدل النعمان.)) الإصابة في تمييز الصحابة.
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال