تسجيل الدخول


حجاج بن عمرو بن غزية بن ثعلبة

((حَجَّاج بن عَمْرو بن غَزِية بن ثَعْلبة بن خنساء بن مَبْذُول بن عمرو بن غَنم بن مازن بن النجار، الأنصاري الخزرجي، ثم من بني مازن بن النجار.)) أسد الغابة. ((الحجّاج بن عمرو بن غزيّة بن عمرو بن ثعلبة بن خنساء بن مبذول بن عمرو بن غَنْم بن مازن بن النجّار)) الطبقات الكبير. ((قال علي: ويقال الحجّاج بن أبي الحجّاج، وهو الحجّاج بن عَمْرو المازني الأنصاريّ.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.
((أمّه أمّ الحجّاج بنت قيس بن رافع بن أذينة من أسلم.)) الطبقات الكبير.
((قال أَبُو نُعَيْمٍ: شهد صِفّين مع عليّ.)) الإصابة في تمييز الصحابة.
((قال البخاري: له صحبة.)) أسد الغابة. ((روى عنه ضمرة بن سعيد، وعبد الله بن رافع وغيرهما. وأما العجلي، وابن البرقي، وابن سعد، فذكروه في التابعين.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((هو الذي كان يقول عند القتال: يا معشر الأنصار، أتريدون أن نقول لربنا إذا لقيناه: {إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءَنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلَا}[الأحزاب/67].)) ((هو الذي ضرب مَرْوان يوم الدار، حتى سقط؛ وحمله أبو حفصة مولاه، وهو لا يعقل.)) أسد الغابة.
((روى عن النّبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم حديثين: أحدهما في الحج: "مَنْ كُسِرَ، أو عَرَجَ، فَقَدْ حَلَّ، وَعَلَيْهِ حَجَّةٌ أُخْرَى"(*) أخرجه أبو داود في "السنن" 1/575، حديث رقم 1862، 1863، والترمذي في "السنن" 3/277، حديث رقم 940، والنسائي في "السنن" 5/199، حديث رقم 2861، وابن ماجه في "السنن" 2/1028، حديث رقم 3077، 3078، وأحمد في "المسند" 3/450، والبيهقي في "السنن" 5/220، والحاكم في "المستدرك" 1/483، 470، والدارمي في "السنن" 2/61، والطبراني في "الكبير"
3/253، وأبو نعيم في "الحلية" 1/358.
. والآخر كان النبيُّ صلّى الله عليه وآله وسلّم يتهجَّد من اللّيل بعد نَوْمِه.(*) روى عنه عِكرمة حديث: "مَنْ كُسِر أَو عَرَجَ". وروى عنه كثير بن العباس حديث التهجّد.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.
((توفّي وليس له عقب‏.)) الطبقات الكبير.
الاسم :
البريد الالكتروني :  
عنوان الرسالة :  
نص الرسالة :  
ارسال