تسجيل الدخول


حولي

1 من 3
حَوْلِيٌّ

(س) حَوْلِي: أورده أبو الفتح الأزدي، في أفراد الحاء المهملة، وقال ابن مَاكُولَا: بالخاء المعجمة. وروى الأزدي بإسناده، عن وكيع، عن سعيد بن عبد العزيز، عن ربيعة ابن يزيد، عن رجل يقال له: حولي، قال: قال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: "إِنَّكُمْ سَتُجَنِّدُونَ أَجْنَادًا: جُنْدٌ بِالشَّامِ، وَجُنْدٌ بِالعِرَاقِ، وَجُنْدٌ بِاليَمَنِ" (*)أخرجه البيهقي في دلائل النبوة 6/ 326، والبخاري في التاريخ الكبير 5/ 33، وذكره الهيثمي في الزوائد 10/ 61 والمتقي الهندي في كنز العمال حديث رقم 38196..

أخرجه أبو موسى، وقال: هذا هو عبد اللّه بن حوالة.

أخبرنا أبو موسى كتابة، أخبرنا أبو علي، أخبرنا أبو نعيم، أخبرنا سليمان بن أحمد، أخبرنا أبو زرعة، وأحمد بن محمد بن يحيى بن حمزة، قالا: أخبرنا أبو مسهر، أخبرنا سعيد بن عبد العزيز، عن ربيعة بن يزيد، عن أبي إدريس الخولاني، عن عبد اللّه بن حوالة الأزدي، عن رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم قال: "إِنَّكُمْ سَتُجَنِّدُونَ أَجْنَادًا: جُنْدٌ بِالشَّامِ، وَجُنْدٌ بِالعِرَاقِ، وَجُنْدٌ بِاليَمَنِ"، قال الحوالي: يا رسول الله، خَرْ لي، قال: "عَلَيْكَ بِالشَّامِ".

قال: فعلى هذا قول الأزدي أقرب إلى الصواب، وإن كان قد أخطأ أيضًا؛ لأن الصحيح الحوالي، نسبة إلى أبيه حوالة، كما في الحديث؛ إلا أنه بالحاء المهملة. وقد رواه جماعة عن ابن حوالة؛ على أن ابن ماكولا قال في الحاء المهملة: عبد اللّه بن حولي يقال: هو ابن حوالة، فرق بينهما، وهما واحد.

أخرجه أبو موسى.
(< جـ2/ص 96>)
2 من 3
3 من 3
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال