تسجيل الدخول


خزاعي بن أسود

((خُزَاعيُّ بْنُ أَسْوَدَ. وقيل: أسود بن خزاعي الأسلمي، حليف الأنصار، كان ممن سار إلى قتل أبي رافع. وقد تقدم في الأسود. أخرجه ابن منده وأبو نعيم.)) ((الأسْوَد بنُ خُزَاِعيّ وقيل: خزاعي بن الأسود الأسلمي من حلفاء بني سلمة الأنصار)) أسد الغابة.
((روى ابن منده ـــ من طريق الواقدي، عن أسامة بن زيد بن أسلم، عن أبيه، عن عطاء بن يسار، عن أبي رافع ـــ أن النبي صَلَّى الله عليه وسلم لما حضر خَيْبَر أمر عليًّا بقتالهم، فبرز رجل مُدَجّج، فنزل إليه الأسود بن خُزاعي، فقتله الأسود وأخذ سلبه(*). وقال الطَّبَرِيُّ: شهد الأسود بن خُزاعي أحُدًا. وذكر الواقدي أنه سار مع عليّ إلى اليمن لما بعثه النبيُّ صَلَّى الله عليه وسلم، وذكر أيضًا أنه شهد لأبي قتادة بسلب قتِيله يوم حُنين.)) الإصابة في تمييز الصحابة.
((أحد من قتل ابن أبي الحُقَيق. أخبرنا أبو جعفر عبيد الله بن أحمد بإسناده إلي يونس بن بكير عن ابن إسحاق قال: حدثني الزهري، عن عبد الله بن كعب بن مالك في حديث قتل أبي رافع اليهودي قال: فلما قتلت الأوس كعب بن الأشرف،تذكرت الخزرج رجلًا هو في العداوة لرسول الله صَلَّى الله عليه وسلم مثله،فذكروا أبا رافع بن أبي الحقيق بخيبر، فاستأذنوا رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم في قتله،فأذن لهم، فخرج إليه عبد الله بن عَتِيك، وعبد الله بن أنيس، ومسعود بن سنان، والأسود بن خُزَاعي، حليف لهم من أسلم.)) أسد الغابة.
الاسم :
البريد الالكتروني :  
عنوان الرسالة :  
نص الرسالة :  
ارسال