تسجيل الدخول


أبو صفرة العتكي

1 من 1
أبو صفرة العتكي:

أبو صُفْرَة ظالم بن سراق، ويقال ابن سارق الأزديّ العُتَكي البصريّ. يقال ظالم بن سراق بن صبيح بن كندي بن عمرو بن عديّ بن وائل بن الحارث بن العتيك بن الأسد كان مسلمًا على عَهْدِ رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم ولم يفد عليه، ووفد على عمر بن الخطاب في عشرة من ولده.

ذكر عبد الرّزّاق، قال: سمعْتُ جعفر بن سليمان يقول: وَفَد أبو صفرة على عمر بن الخطّاب ومعه عشرة من ولده، المهلبُ أصغرهم، فجعل عمر ينظر إليه ويتوسّم، ثم قال لأبي صُفْرة‏: هذا سيّد ولدك، وهو يومئذ أصغرهم‏.

قال أبو عمر: المهلّب بن أبي صفرة من التّابعين. روى عن سمرة بن جندب، وعبد الله بن عمر. وروى عنه أبو إسحاق السبيعي، وسماك بن حرب، وعمر بن سيف. وله رواية عن النّبي صَلَّى الله عليه وسلم مرسلة، وهو ثِقَةٌ ليس به بأس. وأما مَنْ عابه بالكذب فلا وَجْه له؛ لأن صاحب الحرب يحتاج إلى المعاريض والحيلة، فمن لم يعرفها عَدّها كذبًا، وكان شجاعًا ذا رأْي في الحرب خطيبًا، وهو الذي حمى البصرة من الأزارقة الخوارج والصُّفْرية بعد أَن أجّلَى أَكْثَرَ أهلها عنها إلِّا من لم يكن له قوة على النهوض، حتى قيل: بَصْرَة المهلب. وكانت وفاة المهلب بقرية من قُرَى مَرْو الروذ في ذي الحجَّة سنة ثلاث وثمانين. وقيل سنة اثنتين وثمانين، وله يومئذ ستٌّ وسبعون سنة.

وأما أبوه أبو صُفْرة، فكان مسلمًا على عهد رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم وأدَّى إليه صدقات، ولم يره ولم يَفِدْ عليه،‏ ثم وفد على عمر بن الخطَّاب رضي الله عنه. وقيل: إنه وفد على أبي بكر الصّديق رضي الله عنه مع بَنِيه‏.
(< جـ4/ص 255>)
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال