تسجيل الدخول


صفوان بن محرز المازني

صَفْوان بن مُحْرِز المازنيّ، من بني تميم:
كان ثقةً، وله فضل وورع. قال الحسن: كان لصفوان بن محرز سَرَبٌ لا يخرج منه إلا للصلاة. روى غَيْلان بن جَرير عن صفوان بن محرز قال: كانوا يجتمعون هو وإخوانه ويتحدّثون فلا يرون تلك الرّقّة، قال: فيقولون: يا صفوان حدّث أصحابك، قال: فيقول: الحمد لله، فيرقّ القوم وتسيل دموعهم كأنّها أفواه المزاد. قال المُعَلّى بن زياد: كان لصفوان بن محرز سَرَبٌ يبكي فيه، قال: وكان يقول: قد أرى مكان الشهادة لو تشايعني نفسي. وقال الحسن: قال صفوان بن محرز إذا أكلتُ رغيفًا أشدّ به صُلْبي وشربتُ كوزًا من ماء فعلى الدنيا وأهلها العفاء.
روى ثابت أنّ صفوان بن محرز كان له خُصّ فيه جذع فانكسر الجذع فقيل له: ألا تصلحه؟ قال: دَعُوه فأنا أموت غدًا، وقال ثابت: ذهبتُ أنا والحسن إلى صفوان بن محرز نعوده فخرج إلينا ابنه فقال: هو مبطون لا تستطيعون تدخلون عليه، فقال الحسن: إنّ أباك أن يُؤْخَذ من لحمه ودمه يكفّر الله به من خطاياه خير له من أن يدخل قبره جميعًا فتأكله الأرض ولا يُؤجَر في ذلك. روى محمّد بن واسع عن صفوان بن محرز أنّه رأى قومًا يتخاصمون في المسجد فقام ونفض ثيابه وقال: إنمّا أنتم جَرَب.
قال خالد الأحدب: قال صفوان بن محرز عند الموت لأهله: تعلمون أني بَرِيءٌ مما بَرِىءَ منه رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، ليس منّا مَن سَلَقَ وحَلَقَ وخرق، قالوا: وتوفّي صفوان بالبصرة في ولاية بشر بن مروان(*)‏.
الاسم :
البريد الالكتروني :  
عنوان الرسالة :  
نص الرسالة :  
ارسال