تسجيل الدخول


يزيد بن شجرة الرهاوي

((يزيد بن شَجَرة: بن أبي شجرة الرّهاوي.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((يَزِيدُ بن شَجَرة الرَّهَاوِيّ. ورَهَاءُ: قبيلة من مَذْحِج، وهو: رَهَاء بن يزيد بن مُنَبِّه بن حَرْب بن مالك بن أُدد.)) أسد الغابة.
((أبو شَجَرة الرهاوي))
((ذكره ابْنُ سعْدٍ في الطبقة الاولى مِنْ أهل الشام مع بعض الصّحابة)) ((مختلف في صحبته. قال عباس الدُّوريّ، عن ابن معين: له صحبة، وكذا قال البخاريّ. وقال ابْنُ حِبَّانَ: يقال له صحبة، وكذا قال ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ، وَقَالَ ابْنُ مَنْدَه: قال بعضهم: له صحبة، ولا يثبت. وقال أبو زُرعة: ليست له صحبة صحيحة، ومَنْ يقول له صحبة مخطئ. وقال يزيد بن أبي زياد، عن مجاهد، عن يزيد بن شجرة: وله صحبة؛ وهو خطأ؛ قاله أبو حاتم. وقال أبو زرعة، عن ابن فضيل، عن يزيد مثله؛ ثم قال: أخطأ ابن فضيل عن يزيد.)) الإصابة في تمييز الصحابة.
((أَخبرنا أَبو جعفر عبيد اللّه بن عَليّ البغدادي، أَخبرنا أَبو المظفر علي بن أَحمد الكرخي. أَخبرنا أَبو يعلى يعقوب بن إِبراهيم بن أَحمد، أَخبرنا أَبو إِسحاق إِبراهيم بن عمر البرمكي، أَخبرنا أَبو بكر محمد بن عبد اللّه بن خلف بن بخيت، أَخبرنا محمد بن صالح بن ذَريح العُكْبَرِيّ، أَخبرنا هَنَّاد بن السَّري، أَخبرنا ابن فضيل، عن يزيد بن أَبي زياد، عن مجاهد قال: قال يزيد بن شَجَرَةَ في أَصحابه فقال: قد أَصبحت وأَمسيت بين أَخضر وأَحمر وأَصفر، وفي البيوت ما فيها، فإِذا لقيتم العدوّ غدًا فَقُدْمًا قُدْمًا؛ فإِني سمعت رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم يقول: "مَا تَقَدَّمَ الْرَّجُلُ خُطْوَةً إِلاَّ أَطْلَعَ الله عَزَّ وَجَلَّ عَلَيْهِ الْحُوْرَ الْعَيْنَ، فَإِنْ تَأَخَّرَ خُطْوَةً اسْتَتْرَنَ عَنْهُ، فَإِنْ اسْتَشْهَدَ كَانَ أَوَّلُ نَضْحَةٍ مِنْ دَمِهِ كَفَّارَةَ خَطَايَاهُ، وَنَزَلَ إِلَيْهِ اثْنَتَانِ مِنَ الْحُورِ الْعَيْنِ، فَيَنْفُضَانِ عَنْهُ الْتُّرَابَ، وَيَقُولاَنِ: مَرْحَبًا بِكَ، فَقَدْ آنَ لَكَ. وَيَقُولُ: مَرْحَبًا، فَقَدْ آنَ لَكُمَا"(*))) أسد الغابة. ((قال أبُو عُمَرَ: روى عن مجاهد حديثًا واحدًا في الجهاد مضطرب الإسناد. قلت: وحديثُ ابن فضيل رويناه في مكارم الأخلاق للخرائطيّ، عن علي بن حرب عنه؛ ولفْظُه: قام يزيد بن شجَرة في أصحابه؛ فقال: يا أيها الناس، إنها قد أصبحت عليكم، وأمست من بين أخضر وأصفر وأحمر، وفي البيوت ما فيها؛ فإذا لقيتُم العدوَّ غَدًا فقدمًا قدمًا؛ فإني سمعْتُ رسولَ الله صلّى الله عليه وآله وسلم يقول: "مَا تَقَدَّمَ رَجُلٌ خُطْوَةً إِلَّا اطلَع عَلَيْهِ الْحُورُ الْعِين... "(*) الحديث. وكذا أخرجه أَبُو بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ، عن محمد بن فَُضَيل. قال البغويّ: رواه حصين، عن مجاهد، عن يزيد بن شجَرة موقوفًا. وهو الصّواب. قلت: ورويناه في الغيلانيات؛ قال: حدّثنا محمد يونس، حدّثنا يحيى بن كثير، حدّثنا شعبة، عن الأعمش، عن مجاهد، عن يزيد بن شجَرة؛ قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلم... فذكر بعض الحديث. ومحمد بن يونس الكُدَيمي ضعيف، والمحفوظ عن الأعمش موقوفًا. وأخرجه الْبَغَوِيُّ أيضًا مِنْ طريق خالد الواسطي، عن يزيد ـــ مرفوعًا؛ وأبو نعيم مِنْ طريق مسعود بن سعد، عن يزيد، كذلك؛ وقال في رواية: سمعْتُ رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلم. وقد رواه عَبْدُ اللهِ بْنُ المُبَارِكِ فِي "الزُّهْدِ"، عن زائدة، عن منصور بن مجاهد موقوفًا. وكذا أخرجه ابْنُ مَنْدَهْ منْ طريق الأعمش، عن مجاهد. وأخرجه البيهقيُّ مِنْ طريق شعبة؛ قال: كتب إليّ منصور، وقرأتُه عليه، عن مجاهد، فذكره مطوّلًا موقوفًا. ولَفْظه:عن يزيد بن شَجَرة، وكان من رُهَا، وكان معاوية يستعمله على الجيوش، فخطبنا يومًا، فحمد الله وأثنى عليه... وفيه اختلاف آخر على يزيد بن شجرة كما تقدم في ترجمة خدار من طريق الزهريّ، عن يزيد بن شجرة، عن خدار مرفوعًا. وجاء عن يزيد بن شجَرة حديثٌ آخر أخرجه ابن منده بسندٍ ضعيف، من رواية خالد بن العلاء، عن مجاهد عنه؛ وقال: خرج رسولُ الله صلّى الله عليه وآله وسلم في جنازة، فقال الناس خيًرا وأثنوا عليه خيرًا، فجاء جبرائيل، فقال: "إِنَّ الرَّجُلَ لَيْسَ كَمَا ذَكَرُوا، وَلَكِنْ أَنْتُمْ شُهَدَاءُ اللهِ فِي الأرْضِ، وَقَدْ غُفِرَ لَهُ مَالَا يعلمون".(*) وقال: غريب، وفي مسنده ضعيفان.)) الإصابة في تمييز الصحابة.
((ذكره خليفة بن خياط قال:‏ بعث معاوية يزيد بن شجرة الرُّهاوي سنة تسع وثلاثين ليقيم الحجّ للنّاس، فنازعه قُثم بن العباس، فسفر بينهما أبو سعيد الخدريّ وغيره، فاصطلحوا على أن يقيم الحج شيبة بن عثمان ويصلِّي بالنّاس، وقُتل يزيد بن شجرة في غزاةٍ غزاها سنة خمس وخمسين شهيدًا، وقيل: بل قتل في غزاة غزاها سنة ثمان وخمسين شهيدًا.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب. ((قُتِلَ هو وأصحابه في البحر سنة ثمان وخمسين في خلافة معاوية بن أبي سفيان.)) الطبقات الكبير.
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال