تسجيل الدخول


رشيد الهجرى

((رُشَيد: بالتصغير، الفارسي، مولى بني معاوية من الأنصار. ومَنْ قال فيه رشيد الهجَري فقد وَهم؛ لأنه آخر متأخر من صغار التابعين وأتباعهم.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((أَبو عُقْبَةَ، وقيل: عُقْبَةَ، مولى الأَنصار وهو فارسي، ذكره خليفة في موالي بني هاشم من الصحابة. وقال إِبراهيم بن عبد الله الخزاعي: هو مولى جَبر بن عتيك.)) ((أَخرجه الثلاثة [[يعني: ابن عبد البر، وابن منده، وأبا نعيم]]؛ إِلا أَن ابن منده قال: عقبة أَبو عبد الرحمن الجهني))
((يكنى أَبا عبد الرحمن.)) ((قال أبو عمر: شهد مع النبي صَلَّى الله عليه وسلم أحدًا، وكناه أبا عبد اللّه، قال الواقدي في غزوة أحد: كان رشيد مولى بني معاوية الفارسي، لقي رجلًا من المشركين من بني كنانة مُقَنَّعًا في الحديد يقول: أنا ابن عُويف. فتعرض له سعد مولى حاطب فضربه ضربة جَزَّله باثنتين، ويقبل عليه رشيد فيضربه على عاتقه، فقطع الدرع حتى جَزَّله باثنتين. ويقول: خذها وأنا الغلام الفارسي. ورسول الله يرى ذلك ويسمعه، فقال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: "هَلَّا قُلْتَ: خُذْهَا، وأنا الغلام الأنصاري". فتعرض له أخوه يعدو كأنه كلب، قال: أنا ابن عويف، ويضربه رشيد على رأسه وعليه المِغْفَر ففلق رأسه، ويقول: خذها وأنا الغلام الأنصاري. فتبسم رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم وقال: "أَحْسَنْتَ يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ". فكناه يومئذ، ولا ولد له(*) أخرجه أبو داود في السنن 2/ 754 كتاب الأدب باب في العصبية حديث رقم 5123 وأحمد في المسند 5/ 295 وابن أبي شيبة في المصنف 12/ 505 وذكره التبريزي في مشكاة المصابيح [[حديث]] رقم 4903..)) أسد الغابة.
((روى أبُو دَاوُدَ، من طريق أبي إسحاق، عن داود بن الحصين، عن عبد الرحمن بن أبي عقبة الفارسي؛ قال: شهدت يوم أحد فضربتُ رجلًا، فقلت: خُذْها وأنا الغلام الفارسي. فقال النبي صَلَّى الله عليه وسلم: "ألَا قُلْتَ: وَأنَا الغُلَامُ الأنْصَارِيُّ؟"(*) أخرجه ابن ماجه في السنن 2/931 كتاب الجهاد باب (13) النية في القتال حديث رقم 2784 وأورده الهيثمي في الزوائد 6/118 وقال رواه أبو يعلى ورجاله ثقات.. هذا وفي "المَغَازِي" لابْنِ إسْحَاقَ قال فيه عبد الرحمن بن أبي عقبة، عن أبيه.))
((مولى بني معاوية من الأنصار. ومَنْ قال فيه رشيد الهجَري فقد وَهم؛ لأنه آخر متأخر من صغار التابعين وأتباعهم.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((من أَبناء فارس‏. ذكره خليفة في موالي بني هاشم من الصّحابة وقال إبراهيم بن عبد الله الخزاعي‏ّ: هو مولى جُبير بن عَتيك.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.
((أَخبرنا المنصور بن أَبي الحسن الديني بإِسناده إِلى أَبي أَحمد بن علي بن المثنى قال: حدثنا عبد الرحمن بن صالح، حدثنا يونس بن بكير، عن محمد بن إِسحاق، حدثني داود بن الحُصَين عن عبد الرحمن بن عقبة، عن أَبيه عقبة ــــ مولى جبر بن عتيك ـــ قال: شهدت أُحدًا مع مولاي، فضربت رجلًا من المشركين، فلما قتلته قلت: "خذها وأَنا الغلام الفارِسِي". فبلغَتْ رسولَ الله صَلَّى الله عليه وسلم، فَقَالَ: "أَلاَ قُلْتَ خُذْهَا مِنِّي وَأَنَا الْغُلَامُ الْأَنْصَارِي، فَإِنَّ مَوْلَى الْقَوْمِ مِنْ أَنْفُسِهِمْ؟!" أخرجه أبو داود في السنن 2/754 كتاب الأدب باب في العصبية حديث رقم 5123، وابن أبي شيبة في المصنف 12/505 وأحمد في المسند 5/295، وأورده المتقي الهندي في كنز العمال حديث رقم 9641، 29716. ورواه جرير بن حازم، عن داود فقال: "عبد الرحمن بن أَبي عقبة، عن أَبي عقبة" مثله. ورواه يحيى بن العلاء، عن داود، عن عقبة بن عبد الرحمن، عن أَبيه. أَخرجه الثلاثة [[يعني: ابن عبد البر، وابن منده، وأبا نعيم]]؛ إِلا أَن ابن منده قال: عقبة أَبو عبد الرحمن الجهني، مولى جبر بن عتيك، وذكر له قوله: "وأَنا الغلام الفارسي"، والحديث الآخر: "لاَ يَدْخُلُ الْنَّارَ مُسْلِمٌ رَآنِي"(*)أورده الهيثمي في الزوائد 10/4، عن عبد الرحمن بن عقبة لا يدخل النار... الحديث وقال رواه الطبراني في الكبير والأوسط إلا أنه قال عن عبد الرحمن بن عقبة الجهني عن أبيه وفيه من لم أعرفهم والمتقي الهندي في كنز العمال حديث رقم 32505 والطبراني في الكبير 17/357.)) أسد الغابة.
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال