تسجيل الدخول


رشيد الهجرى

رُشَيد الفارسي، مولى بني معاوية من الأنصار، وقال ابن حجر العسقلاني: "ومَنْ قال فيه رشيد الهجَري فقد وَهم؛ لأنه آخر متأخر من صغار التابعين وأتباعهم"، وهو أَبو عُقْبَةَ، وقيل: عُقْبَةَ، مولى الأَنصار وهو فارسي، ذكره خليفة في موالي بني هاشم من الصحابة، وقال إِبراهيم بن عبد الله الخزاعي: هو مولى جَبر بن عتيك.
أَخرجه ابن عبد البر، وابن منده، وأبو نعيم؛ إِلا أَن ابن منده قال: عقبة أَبو عبد الرحمن الجهني.
يكنى أَبا عبد الرحمن، وقال أبو عمر: شهد مع النبي صَلَّى الله عليه وسلم أحدًا، وكناه أبا عبد اللّه، وقال الواقدي في غزوة أحد: كان رشيد مولى بني معاوية الفارسي، لقي رجلًا من المشركين من بني كنانة مُقَنَّعًا في الحديد يقول: أنا ابن عُويف. فتعرض له سعد مولى حاطب فضربه ضربة جَزَّله باثنتين، ويقبل عليه رشيد فيضربه على عاتقه، فقطع الدرع حتى جَزَّله باثنتين. ويقول: خذها وأنا الغلام الفارسي. ورسول الله يرى ذلك ويسمعه، فقال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: "هَلَّا قُلْتَ: خُذْهَا، وأنا الغلام الأنصاري". فتعرض له أخوه يعدو كأنه كلب، قال: أنا ابن عويف، ويضربه رشيد على رأسه وعليه المِغْفَر ففلق رأسه، ويقول: خذها وأنا الغلام الأنصاري. فتبسم رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم وقال: "أَحْسَنْتَ يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ". فكناه يومئذ، ولا ولد له(*) أخرجه أبو داود في السنن 2/ 754 كتاب الأدب باب في العصبية حديث رقم 5123 وأحمد في المسند 5/ 295 وابن أبي شيبة في المصنف 12/ 505 وذكره التبريزي في مشكاة المصابيح حديث رقم 4903..
من أَبناء فارس‏، وروى عبد الرحمن بن عقبة، عن أَبيه عقبة ــ مولى جبر بن عتيك ــ قال: شهدت أُحدًا مع مولاي، فضربت رجلًا من المشركين، فلما قتلته قلت: "خذها وأَنا الغلام الفارِسِي". فبلغَتْ رسولَ الله صَلَّى الله عليه وسلم، فَقَالَ: "أَلاَ قُلْتَ خُذْهَا مِنِّي وَأَنَا الْغُلَامُ الْأَنْصَارِي، فَإِنَّ مَوْلَى الْقَوْمِ مِنْ أَنْفُسِهِمْ؟!" أخرجه أبو داود في السنن 2/754 كتاب الأدب باب في العصبية حديث رقم 5123، وابن أبي شيبة في المصنف 12/505 وأحمد في المسند 5/295، وأورده المتقي الهندي في كنز العمال حديث رقم 9641، 29716. ذكر ابن منده له قوله: "وأَنا الغلام الفارسي"، والحديث الآخر: "لاَ يَدْخُلُ الْنَّارَ مُسْلِمٌ رَآنِي"(*)أورده الهيثمي في الزوائد 10/4، عن عبد الرحمن بن عقبة لا يدخل النار... الحديث وقال رواه الطبراني في الكبير والأوسط إلا أنه قال عن عبد الرحمن بن عقبة الجهني عن أبيه وفيه من لم أعرفهم والمتقي الهندي في كنز العمال حديث رقم 32505 والطبراني في الكبير 17/357.
الاسم :
البريد الالكتروني :  
عنوان الرسالة :  
نص الرسالة :  
ارسال