تسجيل الدخول


أنس بن أوس الأنصاري

1 من 1
أَنَسُ بْنُ أَوْسٍ الأَشْهَلِيُّ

(ع) أنَسُ بن أوْسِ الأنْصَارِيُّ، من بني عبد الأشهل، من بني زَعُوراء، استشهد يوم الجسر، في خلافة عمر بن الخطاب، انفرد أبو نعيم بإخراجه، وجعله غير الذي قبله [[يعني: أنس بن أوس الأوسي]]، وروي بإسناده عن موسى بن عقبة أيضًا، عن الزهري، في تسمية من استشهد يوم الجسر من الأنصار ثم من بني عبد الأشهل: أنس بن أوس.

قلت: وقد ساق الكلبي نسب أنس بن أوس الأنصاري المذكور في الترجمة التي قبل هذه [[يعني: أنس بن أوس الأوسي]]، وجعله من زعوراء بن جُشَم بن الحارث أخي عبد الأشهل، وذكر أبو نعيم هذا وقال: أشهلي من بني زعوراء، ولعبد الأشهل ابن اسمه زعوراء، وأخ اسمه زعوراء؛ فإن كان هذا من زعوراء بن عبد الأشهل فهو غير الأول، وإن كان من زعوراء أخي عبد الأشهل، وقد نسب إلى عبد الأشهل كما يفعلونه من نسبة البطن القليل إلى أخيه البطن الكثير، فهو هو، فلينظر ويحقق.

وقد ذكر ابن هاشم فيمن قتل يوم الخندق من بني عبد الأشهل: سعد بن معاذ وأنس ابن أوس بن عمرو، وقال يونس بن بكير عن ابن إسحاق: ولم يقتل من المسلمين يوم الخندق إلا ستة نفر: سعد بن معاذ، وأنس بن أوس بن عتيك، وعبد اللّه بن سهل، ثلاثة نفر، فهذان جعلاه من بني عبد الأشهل. والله أعلم.
(< جـ1/ص 287>)
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال