تسجيل الدخول


أنسة مولى النبي صلى الله عليه وسلم

((أَنسة مولى النبي صَلَّى الله عليه وسلم وقيل أبو أَنسة.)) ((أنس مولى النبي صَلَّى الله عليه وسلم)) الإصابة في تمييز الصحابة.
((يكنى أبا مُسرح، ويقال: أبو مسروح)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.
((قال: أخبرنا محمّد بن عمر، حدّثني محمّد بن صالح بن دينار التمّار عن عمران بن مَنّاح مولى بني عامر بن لؤيّ قال: لما هاجر أنَسة مولى رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، نزل على كلثوم بن الهِدْم، قال محمّد بن صالح. وأمّا عاصم بن عمر فقال نزل على سعد بن خَيْثَمة.))
((قال: أخبرنا محمّد بن عمر قال: أخبرنا إبراهيم بن إسماعيل بن أبي حبيبة عن داود بن الحُصين عن عكرمة عن ابن عبّاس قال: قُتل أنسة مولى رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، يوم بدر. قال محمّد بن عمر: وليس ذلك عندنا بثبت، ورأيتُ أهل العلم يُثبتون أنّه لم يُقتَل ببدر وقد شهد أُحُدًا وبقي بعد ذلك زمانًا. قال: أخبرنا محمّد بن عمر، حدّثني عبد الرّحمن بن أبي الزناد عن محمّد بن يوسف قال: مات أنسة بعد النّبيّ صَلَّى الله عليه وسلم، في ولاية أبي بكر الصدّيق وكان من مُوَلّدي السَّراة، وكان يكنى أبا مُسَرّح، قال فحدّثني مَنْ سمع يونس بن يزيد الأيْليّ يخبر عن الزّهريّ أنّ رسول الله، صلى الله عليه‏ وسلم، كان يأذن بعد الظهر وهي السُنّة ويَأذَن عليه أنسة مولاه.(*))) الطبقات الكبير.
((قال الخَطِيبُ: لا أعلمه روى عن النبي صَلَّى الله عليه وسلم شيئًا.)) الإصابة في تمييز الصحابة.
الاسم :
البريد الالكتروني :  
عنوان الرسالة :  
نص الرسالة :  
ارسال