تسجيل الدخول


حبيب بن عمير بن حماشة الخطمي الأنصاري

((حبيب بن عُمير: بن حُماشة الخَطْمي الأنصاري)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((حَبِيب بن خُمَاشة الأنصاري الأوْسِي الخَطْمي. وخَطَمْة هو ابن جُشَم بن مالك بن الأوس)) أسد الغابة. ((حبيب بن عَمْرو: لم يذكر نسبه.)) ((حبيب بن عمير بن خُماشة جدّ أبي جعفر، فلعله هذا نسِب لجده، وبذلك جزم أبو عمَر. وتقدم قريبًا حبيب بن حُبَاشة وهو غَيْرُ هذا؛ لأنه مات في عهد النبي صَلَّى الله عليه وسلم.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((أخرجه أبو موسى. قلت: الصحيح أن حبيب بن خماشة، وحبيب بن عمرو الذي يروي حديث السلام، وهذا حبيب بن عمير واحد؛ لأن النسب واحد، وهو خطمي، والرواي واحد، وهو أبو جعفر حافد حبيب، ولهذا السبب لم يذكر أبو عمر إلا حبيب بن خماشة، ولا حجة لأبي موسى في إخراج حبيب بن عمرو، وحبيب بن عمير على ابن منده؛ فإنه هو حبيب بن خماشة، وقد نبه عليه، والله أعلم.)) أسد الغابة.
((قال أبو عمر رضي الله عنه: حبيب بن خُماشة الخَطْمِيّ هذا هو جد أبي جعفر الخَطْمِيّ المحدّث، وأبو جعفر الخَطْمِيّ اسمه عمير بن يزيد بن حبيب بن خُماشة. قال علي بن المديني: سمعْتُ عبد الرّحمن بن مهدي ذُكر عنده أبو جعفر الخطميّ فقال: كان أبو جعفر الخطميّ وأبوه وجدُّه حبيب بن خُماشة قومًا توارثُوا الصّدْقَ بعضا عن بعض‏.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.
((يعد في المدنيين)) ((ذكره عبدان أيضًا: وقال: أخبرنا إبراهيم بن يعقوب السعدي، أخبرنا عبد الصمد بن عبد الوارث، أخبرنا حماد بن سلمة، أخبرنا أبو جعفر الخطمي، عن جده حبيب بن عمير: أنه جمع بنيه وقال: اتقوا الله ولا تجالسوا السفهاء، فإن مجالستهم داء، من تحلم على السفيه يُسَر بحلمه، ومن يحب السفيه يندم، ومن لا يصبر على قليل أذى السفيه لا يَصْبِرْ على كثيره، ومن يصبر على ما يكره يُدْرِكْ ما يحب، فإذا أراد أحدكم أن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر فلا يفعلْ حتى يُوطنَ نفسه على الصبر على الأذى، ويثق بالثواب من الله عز وجل، فإنه من يثق من الله عز وجل لا يجد مَسَّ الأذى.)) أسد الغابة. ((قال أبو عمر رضي الله عنه: قد اختُلف في صُحْبة حبيب بن خُماشة الخَطْميّ، والأكثر ما ذكرناه، وبالله التوفيق.))
((سمع النبيَّ صلّى الله عليه وآله وسلّم يقول بعرفة: ‏"عَرَفَةُ كُلُّهَا مَوْقِفٌ إِلّا بَطْنَ عُرَنَةٍ، وَالْمُزْدَلِفَةُ كُلُّها مَوْقِفُ إِلَّا بَطْنَ مُحَسِّرٍ‏"(*) ‏‏أخرجه الإمام مالك في الموطأ 1/ 388 حديث 167 بلفظه، ومسلم في الصحيح 4/ 893، حديث رقم (149/ 1218)، وأبو داود 1/ 590، حديث رقم 1907، والترمذي في السنن 3/ 232، حديث رقم 885، وابن ماجه في السنن 2/ 1001 حديث رقم 3010، وأحمد في المسند 3/ 326، والطبراني في الكبير 11/ 49، 119، 227، والبيهقي في السنن 5/ 115، 239..)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب. ((روى عَبْدَان من طريق العلاء بن عبد الجبار، عن حماد بن سلمة، عن أبي جعفر الخَطمِي، عن حبيب بن عمرو ـــ وكان قد بايعَ النبيَّ صَلَّى الله عليه وسلم أنه كان إذا مرَّ على قوم قال: "السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ"(*). رجاله ثقات.)) الإصابة في تمييز الصحابة.
الاسم :
البريد الالكتروني :  
عنوان الرسالة :  
نص الرسالة :  
ارسال