تسجيل الدخول


خذام بن وديعة والد خنساء

((وديعة بن خِذَام.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((خِذَام بن وَدِيعَة الأنْصَارِيّ، من الأوس. ذكره أبو عمر، وقيل: خذام بن خالد. قاله أبو عمر أيضًا وابن منده. وقال أبو نعيم: كنيته أبو وديعة، من بني عمرو بن عوف بن الخزرج، فجعل أبا وديعة كنية له، وجعله أبو عمر أباه)) أسد الغابة.
((قال الْبُخَارِيُّ في "تَارِيخِهِ": حدَّثنا عبيد بن يعيش، حدَّثنا يونس بن بكير، عن ابن إسحاق، عن عبد الله بن أبي بكر، عن عبد الله بن وديعة بن خذام: أتي إلى عمر بن الخطَّاب بميراث سالم مولى أبي حذيفة، فدعا وَديعة، فقال: أنتم أحقُّ بولاء سالم. قال: كانت صاحبتنا أعتقته سائبة لا نريده، فجعله عمر رضي الله عنه. في بيت المال.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((روى عبد الرحمن بن يزيد: أن وديعة أَنكح ابنته، فجاءت إِلى رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله، إِن أَبي أَنكَحَني رجلًا لم يوافقني. فأَرسل إِلى أَبيها فذكر ذلك له، فقال له: أَنكحتُها بابن عم لها كفؤ ورجل صدق. فقال: "اسْتَأْمَرْتَهَا"؟ قال: لا. قال: فَرَدّ رسولُ الله صَلَّى الله عليه وسلم ذلك النكاحَ ولم يُجزه (*).أخرجه مالك في الموطأ 2 /535 (25) والبخاري في النكاح باب إذا زوج ابنته وهي كارهة.. (5138) (5139، 6945. 6969).. هذا الحديث اختلف في اسم الرجل فيه.)) ((قيل: إن عثمان بن عفان رضي الله عنه نزل على خذام هذا لما هاجر، وقيل: نزل على غيره. أخبرنا أبو المكارم فتيان بن أحمد بن محمد الجوهري المعروف بابن سَمْنِيَّة بإسناده عن القعنبي، عن مالك، عن عبد الرحمن بن القاسم، عن أبيه، عن عبد الرحمن ومجمع ابني يزيد بن جارية الأنصاري، عن خنساء بنت خذام الأنصارية: أن أباها زَوَّجها وهي ثَيِّب فكرهت ذلك، فأتت النبي صَلَّى الله عليه وسلم فرد نِكَاحَه. ورواه الثوري عن عبد الرحمن بن القاسم، عن عبد اللّه بن وديعة، عن خنساء. وروى محمد بن إسحاق، عن حجاج بن السائب، عن أبيه، عن جدته خنساء بنت خذام بن خالد، قال: وكانت قد أيَّمَتْ من رجل، فزوجها أبوها رجلًا من بني عوف، قال: فحَطَّت إلى أبي لبابة بن عبد المنذر، وارتفع شأنهما إلى النبي صَلَّى الله عليه وسلم فأمر رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم أباها أن يلحقها بهواها، فتزوجت أبا لبابة، فولدت له السائب بن أبي لبابة؛ فسميت خنساء أم السائب. (*))) أسد الغابة.
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال