تسجيل الدخول


خرشة بن الحر الفزاري

((خَرَشَةَ بن الحُرّ بن قيس بن حِصْن بن حُذَيفة بن بدر الفَزاري.)) الطبقات الكبير. ((خَرَشَةُ بن الحُرّ المحُارِبيُّ. قاله أبو نعيم، وقال أبو عمر: خرشة بن الحر الفزاري. وقيل: الأزدي)) أسد الغابة.
((لأخته سلامة بنت الحُرّ عن النّبيّ صَلَّى الله عليه وسلم أحاديث. وقد ذكرناها في الصَّواحب‏.)) ((قال الدارقطني‏: إن خرشة بن الحر والده الحر بن قيس بن حصين الفزاري، ولم يثبت هذا القول.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.
((نزل حمص)) أسد الغابة. ((كان يتيمًا في حِجر عُمر، تقدم ذكره في الذي قبله [[روى أحمد والبغويّ والطبرانيّ وآخرون، من طريق أبي كثير المحاربي: سمعت خَرَشة يقول: سمعتُ رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم يقول: "سَتكُونُ بَعْدِي فِتْنَةٌ.." أخرجه الحاكم في المستدرك 4/448، أورده المتقي الهندي في كنز العمال حديث رقم 31087 الحديث(*). ووقع في رواية الطبرانيّ خَرَشة المحاربي، وفي رواية أحمد خرشة بن الحرّ، وفي رواية الآخرين خَرَشة بن الحارث؛ وهو الرّاجح. وقال ابْنُ سَعْدٍ: خرشة بن الحارث الأسديّ، له صحبة، نزل حمص، له حديث واحد، ثم أورد هذا. وقال أَبُو حَاتِمٍ: خرَشة شاميّ له صحبة. روى عنه أبو كثير المحاربي وتعقبه ابن عبد البرّ، وزعم أن الصَّواب أنه هو خَرَشة بن الحر، يعني الذي بعد هذا ولم يُصِبْ في ذلك، والحق أنهما اثنان. وقد فرق بينهما البخاريّ؛ فذكر خرشة بن الحرّ في التابعين، وذكر هذا في الصّحابة؛ وكذلك صنع ابن حبّان. وذكر الْحَاكِمُ أَبُو أَحْمَد في ترجمة أبي كثير في الكُنَى قولَ مَنْ قال عن أبي كثير عن خرَشة بن الحُرِّ، ووَهّاه، وصَوَّب أنه خَرَشة بن الحارث.]] <<من ترجمة خرشة بن الحارث المحاربي" الإصابة في تمييز الصحابة".>>. وقال الآجريُ، عن أبي داود: له صحبة))
((روى عن عمر، وأبي ذر، وعبد اللّه بن سلام، روى عنه جماعة من التابعين منهم: رِبْعي بن خراش، والمسيب بن رافع، وأبو زرعة بن عمرو بن جرير. وغيرهم. وليس له عن النبي صَلَّى الله عليه وسلم غير حديث واحد وهو الإمساك عن الفتنة، قاله أبو عمر. وروى أبو نعيم حديث الفتنة، أخبرنا به أبو بكر مسمار بن عمر بن العويس النيار، أخبرنا أبو العباس أحمد بن أبي غالب بن الطَّلَّاية، أخبرنا أبو القاسم الأنماطي، أخبرنا أبو طاهر المخلص، أخبرنا عبد اللّه بن محمد البغوي، أخبرنا داود بن رشيد، أخبرنا عبد اللّه بن محمد بن أبي الزرقاء، عن ثابت بن عجلان، عن أبي كثير المحاربي، عن خرشة المحاربي، قال: سمعت النبي صَلَّى الله عليه وسلم يقول: "سَتَكُونُ بَعْدِي فِتْنَةٌ، النَّائِمُ فِيهَا خَيْرٌ مِنَ اليَقْظَانِ، وَالجَالِسُ خَيْرٌ مِنَ القَائِمِ، وَالقَائِمُ فِيهَا خَيْرٌ مِنَ السَّاعِي؛ فَمَنْ أَتَتْ عَلَيْهِ فَلْيَمْشِ بِسَيْفِهِ إِلَى صَفَاةٍ فَيَضْرِبْهَا بِهِ فَيَكْسِرْهُ، ثُمَّ يَضْطَجِعْ لَهَا حَتَّى تَنْجَلِيَ عَمَّا انْجَلَتْ"(*) أخرجه البخاري في الصحيح 4/ 241 ومسلم في الصحيح 4/ 2212 كتاب الفتن وأشراط الساعة (52) باب نزول الفتن كمواقع القطر (3) حديث رقم (10/ 2886، 12/ 2886) وأحمد في المسند 2/ 282، والطبراني في الكبير 4/ 2258 وذكره ابن حجر في فتح الباري 13/ 3، 4 والهندي في كنز العمال حديث رقم 31087.. أخرجه أبو عمر، وأبو نعيم، وأبو موسى، وأوردوا هذا الحديث فيه، وأورده ابن منده في خرشة المرادي فجعلهما واحدًا: وقال أبو موسى: جمع أبو عبد اللّه بينهما، والظاهر أنهما اثنان؛ وأما أبو عمر فلم يذكر من روى حديث الفتنة عن خرشة، بل ذكر الراوي عن خرشة في الترجمة التي بعد هذه [[يعني: خرشة]]، وجعلها ترجمة ثالثة، ويرد الكلام عليها فيها، إن شاء الله تعالى.)) أسد الغابة. ((ذكره ابن حبان والعجَليّ في ثقات التابعين، وروايته عن الصحابة في الصّحيحين.))
((قال ابْنُ سَعْدٍ: مات في ولاية بِشْر على العراق، وقال خليفة: مات سنة أربع وسبعين.)) الإصابة في تمييز الصحابة.
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال