تسجيل الدخول


خلاد بن رافع بن مالك الخزرجي

1 من 1
خَلاّد بن رافع: بن مالك الخزرجيّ. أخو رفاعة؛ يكنى أبا يحيى.

ذكرهما ابْنُ إِسْحَاقَ وغيره في البدريّين.

وروى البزّار والباوَرْدِي وابْنُ السَّكَنِ والطَّبَرَانِيُّ، مِن طريق عبد العزيز بن عمران عن رفاعة ابن يحيى عن معاذ بن رفاعة، عن أبيه رفاعة بن رافع، قال: خرجت أنا وأخي خلاّد مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إلى بَدْر على بعير أعجف حتى إذا كنا خَلْف الرَّوحاء برك بنا بعيرنا، فذكر الحديث. وفيه دعاء النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم لهما وتفله على البعير وغيره.

وقد ذكر ابْنُ الْكَلْبِيِّ أن خلاّدًا قُتِل ببدر، ولم يذكره في شهداء البدريّين غيره، قال أبو عمر: يقولون: إن له رواية.

قلت: وقيل إنه المسيء صلاته؛ فقد رَوى أبو موسى من طريق سفيان بن وَكيع، عن أبيه وَكيع، عن ابن عيينة، عن ابن عجلان، عن يحيى بن عبد الله بن خلاد، عن أبيه، عن جدّه أنه دخل المسجدَ فصلّى؛ ثم إنه أتى النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقال: "اذْهَبْ فَصَلِّ فَإِنَّكَ لَمْ تُصَلّ."(*) أخرجه من رواة أبي هريرة البخاري 2/237 (757) ومسلم 1/298 (45 ـــ 397) ومن حديث رفاعة بن رافع أخرجه الشافعي في الأم 1/102 وأحمد في المسند 4/340 والدارمي 1/305 وأبو داود 1/537 (859) والنسائي 2/193 وابن حبان كذا في الموراد (484) والحاكم 1/241.

ورواه سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ، وَعَبْدُ اللهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الزّهرِيُّ، عن ابْنِ عُيْيَنَةَ، عن ابن عجلان، عن عليّ بن يحيى بن عبد الله بن خلاد، عن أبيه، عن جده به.

قلت: ذكر عبد الله في نسب عليّ بن يحيى زيادة لا حاجةَ إليها، وقول ابن عيينة: عن جده وَهْم، فقد رواه إسحاق بن أبي طلحة ومحمد بن إسحاق وغيرهما عن عليّ بن يحيى، عن أبيه عن عمه ـــ هو رفاعة، والحديثُ حديثُه وهو مشهورٌ به.

وكذا رواه إِسْمَاعِيلُ بْنُ جَعْفَر، عن يحيى بن عليّ بن يحيى المذكور، عن أبيه، عن جدّه، عن رفاعة؛ فهذه الطرق هي وغيرها في السّنن.

وقد رواه أَحْمَدُ، وابْنُ أَبِي شَيْبَة، من طريق محمد بن عمرو، عن عليّ بن يحيى؛ فقال رفاعة: "إِنَّ خَلاّدًا دَخَلَ الْمَسْجِدَــــ" الحديث(*).

وكذا أخرجه الطَّحَاوِيُّ مِنْ طريق شريك بن أبي نمر، عليّ بن يحيى؛ وهو الصَّواب.

فخرج مِنْ هذا أن خلادًا هو المسيء صلاته، وأَنَّ رفاعة أخاه هو الذي رَوَى الحديث، فإن كان خلاد استشهد ببدر فالقصَّة كانت قبل بَدر، فنقلها رفاعة. والله أعلم.
(< جـ2/ص 284>)
الاسم :
البريد الالكتروني :  
عنوان الرسالة :  
نص الرسالة :  
ارسال