تسجيل الدخول


سعد بن حرة

1 من 1
سعد بن حرة: ذكره العسكري في الصّحابة؛ فروى أبو موسى، من طريق علي بن سعيد العسكريّ، ثم من طريق سعيد بن أبي أيـّوب، عن ابن عجلان، عن سعيد المقبري، عن سعد بن حرة، قال: قال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: "إِذَا تَوَضَّأ أَحَدُكُمْ ثُمَّ خَرَجَ عَامِدًا إِلَى المَسْجِدِ فَلاَ يُشبِّكَنّ بَيْنَ أَصَابِعِهِ فَإِنَّهُ فِي صَلاَةٍ" (*) أخرجه ابن جزيمة في صحيحه 1/227 كتاب الصلاة باب 68 حديث رقم 441، البيهقي في السنن 3/230، الدارمي في سننه 1/327. أبو نعيم في حلية الأولياء 7/2.

قلت: رجال هذا الإسناد ثقات، إلا أنني أظنّ فيه تصحيفًا وسقطًا. وقد أخرج المَتْنَ ابنُ ماجة والدّارمي من طريقين: عن المقبري عن سعد بن حرة وهكذا رواه طائفة عن ابن عجلان، لكن قال ابن جريج: عنه عن المقبري، عن بعض ولد كعب، عن كعب.

وَقَالَ اللَّيْثُ: عن ابن عجلان، عن المقبري، عن رجل عن كعب. أخرجه التّرمذي، ورواه ابن عيينة عن ابن قُسَيْط وابن عجلان، عن المقبري، عن رجل من آل كعب عن كعب.

وَرَوَاهُ الْقَطَّانُ، عن ابن عجلان، عن المقبري، عن أبي هريرة ـــ أنّ النبي صَلَّى الله عليه وسلم قال لكعب بن عُجْرة. وهكذا روى عن إسماعيل بن أميّة عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة.

وَقَالَ شُريك: عن ابن عجلان، عن أبيه، عن أبي هريرة. وقال ابن أبي ذئب وأبو معشر: عن المقبري عن رجل من بني سالم عن أبيه عن جدّه كعب بن عُجْرة.

قال ابن خزيمة بعد أن أخرجه: خلط فيه ابن عجلان، قال: ورواه عنه خالد بن حَيَّان فجاء بطامة، قال: عن ابن عجلان، عن سعيد بن المسيّب، عن أبي سعيد؛ قال: وأما ابنُ أبي ذئب فجوّد إسناده.

وعندي أنَّ الرّجل الذي من بني سالم هو سعد بن إسحاق بن كعب بن عُجْرة.

قلت: فيغلب على ظني أنّ الصّواب في رواية العسكري عن سعد بن عُجْرة، ويكون سعد بن إسحاق قد نُسِب إلى جدّ أبيه ثم صحّف. فالله أعلم.(*)
(< جـ3/ص 43>)
الاسم :
البريد الالكتروني :  
عنوان الرسالة :  
نص الرسالة :  
ارسال